جنبلاط يرى ان التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري "بدعة"

Read this story in English W460

اعتبر رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط ان مسألة التنسيق بين الجيشين السوري واللبناني ليست سوى "بدعة مستجدّة"، مستغرباً الاتهامات التي يتلقاها الحزب في ما خص ملف عسكريي عرسال المحتجزين لدى الجماعات الارهابية.

وفي موقفه الاسبوعي لـ"الانباء"، الاثنين، تساءل جنبلاط عن بدعة التنسيق بين جيشي لبنان وسوريا، مضيفاً "ما الذي يحققه لبنان من التنسيق العملاني بين الجيشين ولماذا على لبنان الرسمي أن يعيد تعويم النظام السوري وجيشه بعدما أصبحت مصداقيته في الحضيض؟".

يُشار الى ان الرئيس السوري بشار الاسد كان قد أكد مطلع الشهر الفائت أن التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري "من شأنه أن يخفف الأعباء الأمنية عن البلدين وأن يساهم في تعزيز أمن لبنان واستقراره".

الى ذلك، استغرب جنبلاط سبب الربط بين إطلاق المخطوفين اللبنانيين وإطلاق جنود سوريين.

واثر اشتباكات عنيفة بين الجيش اللبناني ومسلحين ارهابيين في بلدة عرسال البقاعية الحدودية مع سوريا، مطلع شهر آب الفائت، تمكن "داعش" و"جبهة النصرة" من أسر عدد من العسكريين، تجهد الدولة اللبنانية من أجل الافراج عنهم.

يُذكر ان موفد قطر، السوري الجنسية احمد الخطيب يتولى ملف التفاوض مع الجهات الخاطفة، وقد استحصل على لائحة من قبل "جبهة النصرة" تتضمن ثلاثة مقترحات من أجل التفاوض على العسكريين المحتجزين لديها. وهي: إطلاق سراح 10 معتقلين من السجون اللبنانية في مقابل كل محتجز، أو إطلاق سراح 7 معتقلين من السجون اللبنانية مع 30 معتقلة من السجون السورية في مقابل كل محتجز، أو إطلاق سراح 5 معتقلين من السجون اللبنانية مع 50 معتقلة من السجون السورية في مقابل كل محتجز.

في حين طالبت "داعش"، وفق المعلومات الصحافية، بالافراج عن 5 سجناء في السجون اللبنانية مقابل كل عسكري محتجز لديها.

كما استغرب جنبلاط عبر "الانباء"، "الاتهامات التي تصدر من هنا وهناك حيال مواقفنا من قضيّة العسكريين المخطوفين، وغريبٌ كيف يحاول البعض تظهير رأينا على أنه ينطلق من إعتبارات مذهبيّة".

وسأل "هل ينقص لبنان ملفات طائفيّة ومذهبيّة جديدة تُضاف إلى عشرات الملفات من هذا النوع؟".

وأضاف جنبلاط قائلاً "غريبٌ أيضاً كيف تظهر بعض الأوساط الوزاريّة ضيقها بالمجهود الذي يقوم به الحزب التقدمي الاشتراكي في ملف العسكريين المخطوفين وكأن المطلوب عدم تقديم المساعدة لانهاء هذه القضيّة التي ترقى إلى مستوى المأساة الوطنيّة".

ودعا الى أن تتوحد الكلمة داخل خلية الأزمة الوزارية "لوضع حدٍ لهذا الأمر أو ان تتوقف نوايا التشكيك الدائمة بما نقوم به لا سيما أن وقتاً طويلاً قد مر على هذه المسألة دون إيجاد الحلول الجذرية لها".

وشدد على انه "ليس المطلوب تعطيل أوراق التفاوض بل توحيدها وتجميعها بغية الوصول إلى الهدف المنشود وهو تحرير العسكريين المخطوفين وعودتهم إلى وطنهم وعائلاتهم سالمين".

ودعا الى وقف المزايدات في هذا الأمر، و"كفى إدخال حسابات فئويّة على ملف وطني لا يحتمل التسويف والمماطلة".

يُذكر ان جنبلاط كان قد اعلن الاحد، عبر "تويتر" عن استعداده للذهاب "شخصياً" الى عرسال للتفاوض بملف العسكريين.

ج.ش.

التعليقات 9
Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 14:37 ,2014 كانون الأول 01

the person who considers al nousra (al quaeda ) not terrorists and deal with them has no right to give his opinion on state matters

Default-user-icon mustapha o. ghalayini (ضيف) 17:28 ,2014 كانون الأول 01

walid joumblat is the most intelligent and responsable leader in lebanon.
nobody can afford to make walid beik his ennemy,neither hassan or saad or.......... or...........he dosnt need love from any,he impose respect.

Thumb _mowaten_ 14:26 ,2014 كانون الأول 02

joumby speak of credibility, as if he had any. he spins faster than you can say "traitor"

Default-user-icon mahdi firuz berhouz (ضيف) 15:40 ,2014 كانون الأول 01

witty very very witty flamesrower! hahaha!

Default-user-icon wolf.the_roar (ضيف) 15:41 ,2014 كانون الأول 01

hello roro, will @wolf be posting today or you both will be using the_roar screen name?

Thumb bananasplit 15:50 ,2014 كانون الأول 01

The guy is offering to help. I don't see why that should invite ridicule or criticism. What is wrong with you people???

Default-user-icon dan (ضيف) 16:12 ,2014 كانون الأول 01

trading 10 terrorists for 1 Lebanese soldiers is insanity, just consider how many people 10 terrorists can kill. The offer should be 1 for 1 and nothing more, otherwise.. as bad as it is, its better for the soldiers to die that a hundred civilians be killed by newly freed terrorists...

Default-user-icon Ben-CanAm (ضيف) 21:20 ,2014 كانون الأول 01

No matter what anyone on here says, I love Lebanon. Everyone here gets to post their view and have it read by thousands. Try this in Syria, KSA, Iran, Oman and now Kuwait and Turkey. More power to the freedoms of Lebanon.

Thumb nickjames 22:55 ,2014 كانون الأول 01

One man from Mustaqbal violated it. That doesn't warrant another group to send five thousand fighters to Syria