المحكمة الدولية ستستمع لإفادة النائب مروان حمادة "السياسية"

Read this story in English W460

تفتتح المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلستها الاثنين، في ما خص ملف اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، بالاستماع الى "الافادة السياسية" للنائب مروان حمادة.

وكان رئيس الغرفة القاضي دايفيد راي قد أعلن في ختام جلسة المحكمة الجمعة قراراً شفهياً بالاستماع إلى إفادة حمادة، وذلك يوم الإثنين الواقع فيه 17 الجاري.

ووفق المعلومات الصحافية فإن حمادة سيدلي بإفادته السياسية وما يعرفه من وقائع مادية مفترضة تتصل بجريمة اغتيال الحريري.

وبحسب ممثل الادعاء المحامي غرايم كاميرون فإن إفادة النائب حمادة ستستغرق نحو ثلاثة أيام.

من جهتها، لفتت اوساط مواكبة للمحاكمة، عبر صحيفة "النهار"، السبت، الى أهمية بلوغها هذه المرحلة المتقدمة من خلال ممانعة فريق الدفاع في أن يتقدم النائب حماده بشهادته بـ"اعتبار ان هذا التطور سيفتح الباب لسلسلة شهود سياسيين بارزين آخرين".

ووفق صحيفة "الاخبار"، فإن عدد من السياسيين والإعلاميين، سيدلون بإفادتهم بعد حمادة، أبرزهم رئيس "كتلة المستقبل النيابية" فؤاد السنيورة، والنائب السابق سليم دياب، والمستشار الإعلامي لرئيس"تيار المستقبل" سعد الحريري، هاني حمود.

وعن افادة حمادة، قد اعتبر وزير الداخلية نهاد المشنوق "أنّنا سنسمع شهادات من المحكمة الدولية من اصعب ما يمكن علينا سماعها، ونتمنى ان نتمكن من احتوائها في الداخل دون ان تسبب ازمات جديدة".

وقال: "كنت اقرأ ان الرئيس السابق لسوريا بشار الأسد كان خطه المباشر على اتصال مع أرقام المتهمين باغتيال الشهيد رفيق الحريري".

يُشار الى ان فريق 14 آذار، يتهم كل من النظام السوري و"حزب الله"، بالضلوع في اغتيال الحريري وعدد من الاغتيالات التي ضربت لبنان منذ العام 2005.

ويُذكر أن المحاكمات في قضية المتهمين بمقتل الحريري (في 14 شباط 2005) افتتحت في 16 كانون الثاني الفائت، وأدلى، حتى اليوم، 36 شاهداً بإفاداتهم أمام المحكمة وقبلت 461 بينة بوصفها أدلة.

وبحسب نص الاتهام فان مصطفى بدر الدين (52 عاما) وسليم عياش (50 عاما) وهما مسؤولان عسكريان في "حزب الله"، دبرا ونفذا الخطة التي ادت الى مقتل الحريري مع 22 شخصا اخرين بينهم منفذ الاعتداء في 14 شباط 2005 في بيروت. واصيب في التفجير ايضا 226 شخصا.

اما العنصرين الامنيين حسين عنيسي (39 عاما) وأسد صبرا (37 عاما) فهما متهمان بتسجيل شريط فيديو مزيف تضمن تبني الجريمة باسم مجموعة وهمية اطلقت على نفسها "جماعة النصر والجهاد في بلاد الشام".

ج.ش.

التعليقات 8
Default-user-icon The avenenging angel (ضيف) 11:42 ,2014 تشرين الثاني 15

Way to go Marwan and the rest of the witnesses... go get this terror gang and its partner in Damascus...

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 13:07 ,2014 تشرين الثاني 15

the truth is beautiful because its naked
ma heik ya mr Marwan if in the court they ask you about your fortune can you reply ?

Thumb freedomarch 17:28 ,2014 تشرين الثاني 15

Don't worry, an extra R, will give us exposed real terrorist of HizEbola militia, the greatest terrorists on earth.

Thumb Maxx 17:53 ,2014 تشرين الثاني 15

That proof that Naharnet articles are not proofread before being published - "revealed al-Akhbar newspaper on Saturday, reported al-Akhbar newspaper Saturday" - prose worthy of Edgar Allan Poe! (But which has no place in respectable journalism publishing.)

Default-user-icon singsong (ضيف) 19:42 ,2014 تشرين الثاني 15

i think that was the chorus

Missing humble 19:03 ,2014 تشرين الثاني 15

You fake from fake and traitor...

Missing humble 19:04 ,2014 تشرين الثاني 15

Dear Marwan,
you are a hero...May God protect you.

Default-user-icon so far (ضيف) 19:41 ,2014 تشرين الثاني 15

the syrian moukhabarat and their usual suspects are enraged at the fact that he survived their assassination attempt.