المحكمة: بلمار قد يلجأ لمقاضاة من يوجهون الاتهامات للمحكمة

Read this story in English W460

أكد الناطق باسم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أن المحكمة ستعمل على تقديم أدلة وإثباتات والحيثيات والبراهين والإثباتات عندما تبدأ إجراءات المحاكمة حضوريا أو غيابيا للمتهمين.

وأوضح يوسف لصحيفة "المستقبل" أن "عدم تقديم أدلة أو إثباتات استند اليها القرار الاتهامي لا يعني أن لا وجود لهذه الأدلة، لأن المحكمة ستعمل على تقديم هذه الأدلة والحيثيات والبراهين والإثباتات عندما تبدأ إجراءات المحاكمة حضوريا أو غيابيا للمتهمين، بحيث ستتوافر لمحامي الدفاع عن المتهمين فرصة الاطلاع عليها ودراستها، وأيضا لممثلي المتضررين من ارتكاب الجريمة".

وأكد أن "كل ما يهم المحكمة الدولية هو أن تلتزم السلطات اللبنانية تنفيذ تعهداتها بالتعاون معها، وأن تتخذ الإجراءات والخطوات الضرورية واللازمة من أجل البحث عن المتهمين الأربعة بارتكاب جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وتوقيفهم وتقديمهم الى المحكمة".

ولفت يوسف، الى أن المعنيين القضائيين في المحكمة يسمعون الاتهامات التي توجّه للمحكمة بأنها تخدم جهة عدوة للبنان، مؤكداً أن هذه الاتهامات لا تؤثر على سير عمل أي من القضاة المعنيين بالقضية التي تنظر فيها المحكمة. ولكنه أشار إلى أنّ أمر مقاضاة أو ملاحقة من يوجهون الاتهامات الى المحكمة يعود الى المدعي العام فيها، وهو قد يلجأ الى إي إجراء، او يقرر توجيه اتهام أو اصدار قرار اتهامي في هذا الشأن. وقال: "نحن بصراحة لا نستطيع تحديد ما يمكن أن يتخذه المدعي العام من قرارات، ولا يمكن أن نتوقع أي إجراء منه في هذا الشأن، وبالتأكيد المحكمة تنظر الى هذه الاتهامات وتقدرها".

التعليقات 0