أردوغان من طرابلس:توحيد الصفوف سيؤدي الى تطوير ليبيا

Read this story in English W460

أشاد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بانتصار الشعب الليبي، خلال زيارة الجمعة لطرابلس المحطة الاخيرة من جولته في بلدان "الربيع العربي".

وقال أردوغان بعدما شارك في صلاة الجمعة في ميدان الشهداء الذي كان الساحة الخضراء، "يسعدني انني شاهد على الانتصار ونشر الديموقراطية في ليبيا".

وفي زيارته الاولى لليبيا بعد سقوط نظام معمر القذافي، حيا أردوغان أيضا "ذكرى الشهداء الليبيين الذين ضحوا بأنفسهم من أجل وطنهم ودينهم على غرار ما فعل عمر المختار"، رمز المقاومة ضد الاستعمار الايطالي.

وأضاف: "اتوجه الى سرت وبني وليد، قبلوا اخوانكم وانضموا الى الليبيين الاخرين"، مشيرا بذلك الى المدينتين المواليتين للقذافي اللتين لم تسيطر عليهما سيطرة تامة قوات السلطات الجديدة.

وقال أردوغان : "توحيد الصفوف سيؤدي الى تطوير ليبيا ويجعل منها واحدا من افضل بلدان المنطقة".

واستقبل رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل والمسؤول الثاني في المجلس محمود جبريل، رئيس الوزراء التركي لدى وصوله. ثم عقد لقاء طويلا مع هذين المسؤولين الليبيين.

ووصل أردوغان الى ليبيا آتيا من تونس التي انطلقت منها شرارة الانتفاضات العربية، وذلك بعد محطة أولى في مصر. وشهدت هذه البلدان الثلاثة منذ مطلع العام ثورات شعبية أطاحت بأنظمتها.

ويحظى أردوغان الذي استقبل بحفاوة في مصر، بشعبية كبيرة في الدول العربية خصوصا لمواقفه من النزاع الاسرائيلي الفلسطيني مقارنة بغالبية قادة دول المنطقة.

وتأتي زيارة أردوغان لليبيا غداة زيارتي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

التعليقات 0