أوباما يؤكد صلابة ارادة اميركا في مرحلة ما بعد اعتداءات 11 ايلول

Read this story in English W460

اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطاب بمناسبة الذكرى العاشرة لهجمات 11 ايلول الاحد ان العقد الذي تلى اعتداءات 11 ايلول اثبت ان لا شيء يمكن ان يزعزع ارادة اميركا اذا بقيت متحدة، رغم الانقسمات والحروب والانكماش.

وقال اوباما ان رد الولايات المتحدة على اسوأ هجوم ارهابي في العالم قبل عشر سنوات اثبت قوة عزمها.

واضاف الرئيس في ختام الاحتفالات بالذكرى العاشرة على الاعتداءات في نيويورك وبنسلفانيا وواشنطن ان الاجيال القادمة ستاتي لزيارة نصب ضحايا 11 ايلول والحربين في العراق وافغانستان.

وقال "سيدركون ان لا شيء يمكنه زعزعة ارادة الولايات المتحدة عندما يكونوا فعلا موحدين".

واضاف الرئيس الاميركي في مركز جون اف كينيدي "سوف يتذكرون اننا انتصرنا على العبودية وفي حرب الانفصال وعلى التضخم وعلى المصادمات وعلى الشيوعية ونعم على الارهاب".

وتابع "سوف يتذكرون اننا لسنا كاملين ولكن ديموقراطيتنا صلبة وان الديموقراطية التي تعكس عدم كمالية الانسان تعطينا ايضا فرصة لانجاز وحدتنا".

واقر انه منذ 11 ايلول "اشياء كثيرة تغيرت بالنسبة للاميركيين" مضيفا "شهدنا الحرب والتضخم والمناقشات الحامية وانقسامات على الصعيد السياسي".

واضاف "لكن اليوم، من المهم ان نتذكر الشيء الذي لم يتغير. طابعنا الوطني لم يتغير. ايماننا بالله وبالاخرين لم يتغير".

ووجه الرئيس الاميركي ايضا تحية الى سلفه الرئيس جورج بوش الذي وقف الى جانبه الاحد خلال احياء الذكرى في موقع برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك رغم انه كانت تفصل بينهما خلافات سياسية عميقة.

واضاف "لم نستسلم لانعدام الثقة والشكوك، وبعد اعتداءات 11 ايلول اوضح الرئيس بوش وهو ما نؤكده اليوم ان الولايات المتحدة لن تخوض حربا ضد الاسلام او اي ديانة اخرى".

وكان الرئيس الاميركي وسلفه وزوجتاهما ميشال ولورا شاركوا في المراسم الرئيسية التي جرت عند موقع برج التجارة العالمي الذي دمر في الهجمات.

واختتم احياء ذكرى 11 ايلول بحفل موسيقي اطلق عليه اسم "حفل من اجل الامل" شارك فيه قادة سياسيون ومسؤولون دينيون واهالي الضحايا في مركز كينيدي.

وبعد تحذيرات من المسؤولين الفدراليين من احتمال حدوث هجمات ارهابية، تم تشديد الاجراءات الامنية في نيويورك وغيرها من المدن، حيث دعا اوباما الى "تشديد مستوى اليقظة والاستعداد".

وكانت مراسم احياء الذكرى بدات في نيويورك بمسيرة لعازفي القرب والنشيد الوطني قبل ان يتوقفوا ست دقائق صمت تزامنت مع وقت اصطدام طائرتين ببرجي مركز التجارة، واصطدام طائرة بمبنى البنتاغون، وتحطم طائرة في بنسلفانيا، وانهيار برجي مركز التجارة العالمي.

وكما يجري في كل عام منذ تلك الهجمات، تناوب اقارب الضحايا على قراءة اسماء القتلى. وقد قتل في انهيار برجي مركز التجارة العالمي 2753 من ضحايا الهجمات وعددهم 2977.

كما دشن النصب التذكاري المؤثر الذي يتالف من نوافير هائلة مكان البرجين السابقين كتبت اسماء ضحايا البرجين على جوانبها باللون البرونزي.

وجرى الاحتفال بعد اربعة اشهر على مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن الي قتل في باكستان على يد كومندوس اميركي في الثاني من ايار الماضي.

وبعد نيويورك انتقل اوباما الذي اعرب "خصوصا عن تأثره للاحتفال الذي جرى في نيويورك" مع زوجته الى شانكسفيل (بنسلفانيا).

وهناك وضع اكليلا من الزهر الابيض عن روح 40 شخصا بين ركاب وافراد طاقم الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة 93 والتي تحطمت بعد عراك بين الركاب والخاطفين الذين كانوا يريدون تفجير الطائرة بمبنى الكابيتول في واشنطن.

وبعدها توجه اوباما في المحطة الثالثة الى مبنى البنتاغون حيث اوقعت الهجمات 184 قتيلا ووضع ايضا اكليلا من الزهر. وجرى قبل ذلك احتفال في مقر وزارة الدفاع بحضور نائب الرئيس جو بايدن ووزير الدفاع ليون بانيتا.

التعليقات 4
Default-user-icon Muhamad (ضيف) 12:20 ,2011 أيلول 12

Mr Obama,

What about the 100,000 Lebanese were lost in this regional termoil, under the invasion of Syrian regime and the Zionist regime. Lebanon became the front line, and Lebanese suffered the most among all nations. The US today continue to discriminate Lebanese and support the Anti-Lebanese policy, US born Babies from Lebaneseparents unconstitutionaly deported or blocked return to US. Lebanese American faught many wars side by side with te American people and helped reform and improve the life of many.

Default-user-icon jabal amel (ضيف) 12:56 ,2011 أيلول 12

sure....the will for massive war crime, the will to make police state at home and to make us citizens poor....sure your will has gone up

Default-user-icon Rado (ضيف) 13:10 ,2011 أيلول 12

Not only their will, but also their stupidity and incapacity to learn from the past, and so they keep miscalculating and repeating the same mistakes, a formula that brings down empires. WHAT A SHAME OF THE ARROGANT.

Default-user-icon neyo midas (ضيف) 06:55 ,2011 تشرين الأول 14

look at how the U.S. flag is formed: LIghtning. and the L formed by his hand gesture.