السفير الاسرائيلي في القاهرة يغادر مصر بعد اقتحام متظاهرين لسفارته بالقاهرة

Read this story in English W460

غادر السفير الاسرائيلي في مصر اسحق ليفانون فجر السبت عائدا الى اسرائيل على متن طائرة اقلعت من القاهرة بعد ان اقتحم متظاهرون السفارة الاسرائيلية في العاصمة المصرية اثناء تظاهرة حاشدة امام مقرها.

وقام المتظاهرون الذين اقتحموا السفارة برمي وثائق "سرية" من احد مكاتبها الواقع في اعلى مبنى مؤلف من عشرين طابقا كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية.

واسفرت المواجهات العنيفة التي وقعت خلال المساء والليل في القطاع بين قوات الامن ومتظاهرين عن سقوط نحو 450 جريحا توفي احدهم اثر ازمة قلبية كما اعلنت وزارة الصحة. وكانت حصيلة سابقة اشارت الى 235 جريحا.

وسمع دوي اطلاق نار غزير في الحي كما تعرض عدد من السيارات للحرق او لاضرار بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.

وقد انتشر مئات العسكريين وعشرات المدرعات السبت بالقرب من السفارة الاسرائيلية في حي الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل وقطعت الانارة عن الشوارع في حي السفارة.

وغادر السفير الاسرائيلي في مصر في وقت باكر صباح السبت القاهرة بالطائرة كما افادت مصادر ملاحية مصرية في المطار. وقال مصدر ملاحي اخر في المطار ان السفير وصل مع عائلته في وقت مبكر الى المطار ليستقل "طائرة عائدا الى اسرائيل".

واضاف ان طاقم السفارة موجود ايضا في المطار بالاضافة الى رعايا اسرائيليين اخرين.

الى ذلك، اعلن مسؤول حكومي اسرائيلي كبير السبت، ان المسؤول الثاني في السفارة الاسرائيلية بمصر سيتابع مهامه في القاهرة على رغم الهجوم على مبنى السفارة، والذي انقذت خلاله وحدات خاصة مصرية ستة اسرائيليين.

وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته، "سنبقي في القاهرة مساعد السفير لمتابعة الاتصالات مع الحكومة المصرية". ووصف الحادث بأنه "ضربة مؤلمة للسلام بيننا وانتهاك خطير للمعايير الدبلوماسية".

وقال المسؤول الاسرائيلي الكبير "كان ستة اشخاص عالقين في السفارة وكان ثمة قلق حقيقي على حياتهم. واخيرا انقذتهم وحدات خاصة مصرية". وذكرت الاذاعة العامة الاسرائيلية انهم موظفون امنيون في السفارة وقد عادوا الى اسرائيل.

واضاف هذا المسؤول الحكومي الاسرائيلي في القدس "عندما خرجت اعمال العنف عن السيطرة، تم اجلاء 80 اسرائيليا. وجميع عناصر طاقمنا سالمين".

التعليقات 3
Default-user-icon Romulus (ضيف) 12:34 ,2011 أيلول 10

It was more like: The Israeli Ambassador FLEES to Israel. Next, the Saudi. Filth must and will be flushed out of Egypt. Sorry, Dr. Criminal. Sorry, Cheikh Amin 3al Fashal. Sorry Fouad L'Israelien Siniora. Cheikh Imbecile, where are you, idiot?

Default-user-icon John From Koura (ضيف) 02:04 ,2011 أيلول 11

Egypt military leaders must step down and Egypt must end its humiliation of being owned by Zionist controlled America. Now, it is time to overthrow the Jordan Zionist puppet King and close the Israeli occupation embassy in Amman.

Thumb ithinkthere14iam 06:15 ,2011 أيلول 11

^^^this isnt a blow to anybody except nabih berri and Hezbmossad