بري مرتاح لعودة "بابا نويل": عرسال باتت أكثر شوقاً لحضن الدولة

Read this story in English W460

أعرب رئيس مجلس النواب نبيه بري عن ارتياحه لعودة رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري الى لبنان، معتبراً من جهة أخرى ان "السحر انقلب على الساحر" في معركة عرسال وان اهالي هذه البلدة باتوا "اكثر توقاً وشوقاً لحضن الدولة".

وفي حديث الى صحيفة "السفير"، الاثنين، رأى بري ان استباحة المسلحين لبلدة عرسال خلال المعارك مع الجيش اللبناني الاسبوع الفائت، "قلبت السحر على الساحر، فاصبحوا منبوذين ومرفوضين، فيما بات الأهالي اكثر توقاً وشوقاً لحضن الدولة".

واعتبر ان "هذا هو الإنجاز الأكبر الذي تحقق: عودة الدولة الى عرسال والأهم عودة عرسال الى الدولة".

الى ذلك، دعا بري المؤسسة العسكرية والحكومة الى رفض التفاوض مع المسلحين في ما خص العسكريين الاسرى، مضيفاً "اذا طلب مني الرئيس سلام نصيحة، لكنت نصحته بأن تتم لاستعانة بالقطريين والاتراك لمعالجة هذا الملف".

الا انه لفت الى وجوب وجود "سقف واضح وهو عدم القبول بمبدأ التفاوض والمقايضة على أي طلب يتعلق بإطلاق سراح سجناء في رومية"، مشيراً الى ان "الاستجابة لأي طلب من هذا النوع ستكون بمثابة خطأ كبير سيؤدي الى تداعيات لبنانية خطيرة".

وشهدت عرسال اشتباكات بين الجيش ومسلحين، مطلع الشهر الجاري حتى الخميس الفائت حين انسحب المسلحون الى جرود البلدة بعد مفاوضات هيئة العلماء المسملين، الا ان 19 عنصرا من الجيش و17 عنصرا من قوى الامن الداخلي ما زالوا محتجزين لديهم.

من جهة أخرى، رحّب رئيس البرلمان عبر "السفير" بـ"بابا نويل"، في اشارة الى الحريري، معتبراً ان عودته "ضرورية ومفيدة في سياق مواجهة التطرف وتعزيز الاعتدال وتنفيس الاحتقان".

وأبدى بري استعداده للتعاون مع الحريري "في هذه المرحلة الدقيقة، سواء على مستوى التصدي لخطر الإرهاب او على مستوى إعادة تفعيل المؤسسات الدستورية".

وأضاف مبتسماً "عاد الحريري وبحوزته مليار دولار للجيش والقوى الأمنية وبالتالي لا نستطيع إلا أن نرحب بـ"بابا نويل"".

وفاجأ الحريري جميع اللبنانيين، بوصوله الى لبنان فجر الجمعة، من أجل تنفيذ الهبة السعودية للجيش اللبناني، على حد قوله، وعقد سلسلة من اللقاءات بين مسؤولين وسفراء، فضلاً عن الاجتماع الموسع الذي ترأسه لقوى 14 آذار في بيت الوسط.

والاربعاء، أعلن الحريري تقديم السعودية هبة جديدة بقيمة مليار دولار إلى الجيش والقوى الأمنية لغرض "مواجهة الإرهاب". وكان قد سبق للمملكة ان اعلنت في كانون الاول 2013 عن هبة بقيمة ثلاثة مليارات دولار مخصصة لشراء اسلحة من فرنسا لصالح الجيش اللبناني.

وفي حديثه الى "السفير"، تطرق رئيس مجلس النواب الى ملف التمديد للبرلمان، مشدداً على انه "لا يزايد ولا يناور في موضوع رفض التمديد، بل أنا أعني ما أقوله، ومن يظن انني أزايد او أناور هو واهم".

واستغرب بري "حماسة البعض للتمديد مجدداً، خصوصا في ضوء نتائج التمديد الأول، متسائلا: ما هو مبرره إذا كان المجلس لم يفعل شيئا خلال ولايته الممدد لها على امتداد سنة وخمسة أشهر؟".

وأضاف "مجلس من هذا النوع.. هل يجوز التمديد له، وقبل ذلك، هل يجوز لأعضائه ان يتقاضوا راوتبهم مني وجرّ".

وأوضح ان "التمديد هو في الاصل خيار غير شعبي، لكن كان يمكن التخفيف من وطأته، لو ان مجلس النواب أظهر حرصاً على الانتاجية، الامر الذي لم يفعله طيلة الاشهر الماضية".

الى ذلك، شدد بري قائلاً انه لا يقبل بأن يكون رئيسا عاطلا عن العمل لمجلس عاطل عن العمل، و"لا أقبل بأن أتوج مسيرتي السياسية والبرلمانية بوضع كهذا، وبالتالي ارفض التمديد للتمديد، ويكفيني أنني اليوم عميد رؤساء المجالس النيابية في العالم".

كما أكد ان "الاولوية هي لإنجاز الاستحقاق الرئاسي ثم اجراء الانتخابات النيابية في موعدها، ولو على اساس قانون الستين السيئ، لأن السيئ يبقى أفضل من الأسوأ وهو التمديد لمجلس مكبّل، وخارج الخدمة".

ولمّح الى انه ومع انتهاء ولاية مجلس النواب رسمياً في 20 تشرين الثاني، الا يقوم بشيء "حتى لو وقع عندها الفراغ الكبير، وأصبحنا بلا رئيس للجمهورية ولا رئيس للمجلس ولا حكومة لأنه إذا ما كبرت ما بتزغر".

وكان مجلس النواب أقر في 31 ايار 2013 التمديد لنفسه 17 شهرا تنتهي في 20 تشرين الثاني 2014، في جلسة حضرها 97 نائبا، صوتوا جميعهم للتمديد، وقاطعها نواب "التيار الوطني الحر"، بعد أن فشلت جميع الأطراف السياسية بالوصول إلى قانون انتخاب في أربع سنوات منصرمة.

ودخل لبنان في الشغور الرئاسي بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته والقى خطاب الوداع في 24 أيار الفائت.

ج.ش.

التعليقات 16
Thumb ex-fpm 08:05 ,2014 آب 11

Bur berri welcomed talking to Aazaz terrorists in order to release his pilgrims!

Thumb cedre 13:29 ,2014 آب 11

shia 'pilgrims' more important than LAF soldiers.
Berri jst doing what he's told by Syria and Iran, who wants the situation to worsen, they want our soldiers dead so they'll have LAF doing their job in Arsal jurds...

Btw, what legal legitimacy has Berri left before the election of a new president...

Thumb FrenchEagle 13:39 ,2014 آب 11

You are too sectarian. This is not the Lebanon Gebran Tueni was dreaming about with his oath

Thumb Kalzyturks 08:10 ,2014 آب 11

Yes yes I do remember that

Thumb Kalzyturks 08:12 ,2014 آب 11

I guess there is non of his heard out of the 35 in there.

So no obviously don't negotiate with terrorists

Default-user-icon kazan (ضيف) 09:31 ,2014 آب 11

Why foreign conflicts have easy access to Lebanon? if all Lebanese would have been united , would the access be that easy? by asking why ?why?why? we may get to the real root cause, then we have to be candid to discuss it and brave to find sustainable solution; for serious and fundamental matters all solutions based on compromise are doomed sooner than later to fail.

Default-user-icon kazan (ضيف) 09:31 ,2014 آب 11

Why foreign conflicts have easy access to Lebanon? if all Lebanese would have been united , would the access be that easy? by asking why ?why?why? we may get to the real root cause, then we have to be candid to discuss it and brave to find sustainable solution; for serious and fundamental matters all solutions based on compromise are doomed sooner than later to fail.

Default-user-icon JCWilliams (ضيف) 13:36 ,2014 آب 11

Hariri and friends looted a lot more than a billion. Where's the rest of the dough? It sure didn't get spent in Lebanon. Saudis ,Qataris and Kuwaitis give more cash to IS and Nursa every month. Whatz the big deal.

Missing imperatrice 15:01 ,2014 آب 11

True JC, they are big thieves but please do tell what have you changed since you came to power?
give us some concrete examples on how you are curbing corruption, enhancing oversight, etc...
plus can you kindly explain how the South reconstruction fund functions? where did all that money go?

all in all, they're all terrible liars and thieves, but before holding them All accountable we need a country to begin with not an annex to a geopolitical axis then we will take it from there

Thumb EagleDawn 16:04 ,2014 آب 11

yes anonytexax, but remember M14 had the parliamentary majority and M8 needed their approval to make a speech, statement, or file a complaint. They were being bullied by M14.

Thumb amatoury114 20:38 ,2014 آب 11

serena or venus?

Thumb amatoury114 20:40 ,2014 آب 11

don't worry about him he is getting ready for the U.S OPEN

Default-user-icon JCWilliams (ضيف) 20:28 ,2014 آب 11

anonymetexausa...you gotta big name. At least a little bit got done under Miqati thanks mostly to Bassil. Ha ha. Nothing got done under Hariri and his pals blocked the investigation into who stole what,where and when or did you conveniently forget that already. Peace .

Thumb amatoury114 20:43 ,2014 آب 11

il istieiiizzzz went from driving a second hand stolen brown mercedes 350 sel in 1981 to owning prime multi million dollar prime sea front real estate.....gharib hal balad!!!!!

Thumb amatoury114 20:45 ,2014 آب 11

what is the salary of the speaker?? can someone make that much? i don't remember hussein el husseini made anywhere near that as a matter a fact he mad nothing ....MIN AYNA LAKA HAZA

Missing imperatrice 21:18 ,2014 آب 11

M8 bullied by m14, hilarious
Lol if only it was true we would hv had so much fun
On that we'll call it a day