إسرائيل مستاءة لاستدعاء سفرائها في اميركا اللاتينية

Read this story in English W460

اعربت اسرائيل الاربعاء عن "خيبة امل عميقة" بعد استدعاء سفرائها في تشيلي والسلفادور والبيرو بسبب العملية العسكرية العنيفة التي تنفذها في قطاع غزة متهمة الدول الثلاث ب"تشجيع" حماس.

واستدعى السلفادور الثلاثاء سفير اسرائيل لاجراء مشاورات عاجلة حول القصف الاسرائيلي "الاعمى" الذي اسفر عن مقتل اكثر من 1300 فلسطيني في غزة معظمهم من المدنيين.

وفي اليوم نفسه استدعت تشيلي سفيرها بسبب "تصعيد العقاب الجماعي حيال المدنيين في غزة" منددة ايضا باطلاق الصواريخ من غزة على اسرائيل.

واتخذت البيرو القرار نفسه معربة في بيان لوزارة الخارجية عن الاسف "العميق لانتهاك وقف اطلاق النار مع استئناف العمليات العسكرية لاسرائيل في غزة".

ورأى المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور في بيان ان هذه الخطوة هي "تشجيع لحماس الحركة التي تعتبرها دول عدة في العالم منظمة ارهابية".

واكد ان "اسرائيل تتوقع من الدول التي ترفض الارهاب ان تتصرف بمسؤولية بدلا من مكافأة الارهابيين". واضاف "حتى الان في كل مرة وافقت فيها اسرائيل على خطط للتوصل الى وقف لاطلاق النار وعودة الهدوء اصطدمت بصواريخ حماس".

واستدعت البرازيل والاكوادور الاسبوع الماضي سفيري اسرائيل في البلدين.

وكانت دول اخرى في اميركا اللاتينية يقودها اليسار قطعت منذ سنوات علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل كفنزويلا وبوليفيا في 2009 بعد عملية سابقة دامية في غزة وكوبا في 1973 بعد حرب كيبور.

ومنذ بدء الهجوم الاسرائيلي على غزة في الثامن من تموز لوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل قتل اكثر من 1300 فلسطيني معظمهم من المدنيين واصيب 7200.

وقتل 53 جنديا اسرائيليا في المواجهات داخل غزة. وهي اكبر خسارة للجيش الاسرائيلي منذ الحرب مع حزب الله اللبناني في 2006. وقتل ايضا ثلاثة مدنيين هما اسرائيليان وتايلاندي في اطلاق الصواريخ.

التعليقات 2
Default-user-icon Secular (ضيف) 19:28 ,2014 تموز 30

Respect to all 3 of those nations

Thumb music66 01:55 ,2014 تموز 31

Not feeling sorry ONE bit for Nentanyahu he wants countries around the world to support the onslaught he is causing.

Hope he gets tried by the international war crimes, Hague