اوباما يدعو الى تحقيق "سريع" و"من دون عوائق" في تحطم الطائرة الماليزية

Read this story in English W460

دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس الى تحقيق "سريع" و"من دون عوائق" في حادث تحطم الطائرة الماليزية في شرق اوكرانيا وعلى متنها 298 شخصا.

وقال البيت الابيض في بيان ان اوباما وجه هذه الدعوة خلال اتصال هاتفي برئيس الوزراء الهولندي مارك روت الذي خسرت بلاده 154 من مواطنيها في الحادث، مؤكدا استعداد واشنطن لتقديم "مساعدة فورية من اجل تحقيق دولي سريع وكامل وذي صدقية ومن دون عوائق".

وقدم الرئيس الاميركي ايضا "تعازيه الى الشعب الهولندي بالوفاة المأسوية لمواطنين هولنديين على متن الرحلة ام اتش 17 للخطوط الجوية الماليزية".

وقال نائب رئيس الفرع الاوروبي للخطوط الماليزية هويب غورتر ان 298 شخصا بينهم 154 راكبا هولنديا كانت تقلهم الطائرة الاتية من امستردام قبل ان تتحطم الخميس في شرق اوكرانيا.

واضاف بيان البيت الابيض ان اوباما وروت "توافقا على الحاجة الى تامين وصول المحققين الدوليين في شكل فوري الى مكان الحادث بهدف تسهيل العثور على الجثث واجراء تحقيق دقيق".

واجرى اوباما في وقت سابق اتصالا هاتفيا بالرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو وشدد الرجلان على ضرورة الحفاظ على "كل الادلة في مكان التحطم" بغية تسهيل عمل المحققين الدوليين.

وافاد مسؤولون اميركيون ان الطائرة الماليزية اسقطت بواسطة صاروخ ارض-جو لا يزال مصدره مجهولا.

التعليقات 0