واشنطن تطلب من كوبا الافراج عن اميركي ليتمكن من حضور جنازة والدته

Read this story in English W460

طلبت الولايات المتحدة من كوبا الافراج عن مواطنها الان غروس المسجون بتهمة التجسس، وذلك ليتمكن من حضور جنازة والدته التي توفت الاربعاء.

وغروس (65 عاما) الذي اوقف في كوبا العام 2009 حكم عليه العام 2011 بالسجن خمسة عشر عاما لادخاله معدات للبث عبر الاقمار الصناعية محظورة في الجزيرة الشيوعية. وهو متعاقد سابق مع الوكالة الفدرالية الاميركية للتنمية الدولية (يو اس ايد) التابعة لوزارة الخارجية.

وطالبت واشنطن على الدوام بالافراج عن غروس. وقدمت له الخارجية الاربعاء "تعازيها الصادقة" بوفاة والدته (92 عاما) جراء اصابتها بسرطان الرئة بحسب عائلتها.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي "انه امر مأسوي بالتاكيد الا يكون قد تمكن من العودة الى وطنه، الى الولايات المتحدة ليكون الى جانب والدته المحتضرة. طلبنا بالحاح من الحكومة الكوبية ان تمنح غروس اذنا بالخروج ليتوجه الى الولايات المتحدة ويكون مع عائلته خلال فترة الحداد هذه".

ولم توضح ما اذا كانت واشنطن قدمت ضمانات الى هافانا ليعود غروس الى كوبا لاتمام عقوبته.

وكان الاميركي انهى في نيسان اضرابا عن الطعام استمر عشرة ايام "احتجاجا على المعاملة غير الانسانية" التي يتلقاها. لكن هافانا اكدت آنذاك انه "في وضع بدني جيد" وان حالته الصحية "طبيعة ومستقرة".

وتفرض الولايات المتحدة منذ اكثر من نصف قرن حظرا تجاريا على كوبا. وليس هناك علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين منذ 1961.

التعليقات 0