البشير يعلن وقف اطلاق النار في جنوب كردفان لمدة اسبوعين

Read this story in English W460

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء وقف اطلاق النار من طرف واحد في جنوب كردفان لمدة أسبوعين، كما أمر بمنع دخول المنظمات الاجنبية لهذه المنطقة التي تشهد مواجهات بين الحكومة السودانية ومتمردين تابعين للحركة الشعبية شمال السودان.

وقال البشير وهو يخاطب مؤتمر للادارة الاهلية عقد في مدينة كادقلي عاصمة جنوب كردفان بثته الاذاعة السودانية: "أعلن وقف اطلاق النار من جانب واحد لمدة أسبوعين"، مضيفا:"من بعد ذلك نراعي التطورات على الارض، ونقيم الموقف على الارض وردة فعل الطرف الاخر".

وأعلن أنه أمر بمنع دخول المنظمات الاجنبية لجنوب كردفان لتقديم الاغاثة للمواطنين.

وقال البشير "أنا اقول لاحمد هارون (والي جنوب كردفان ) ما في منظمة أجنبية تدخل جنوب كردفان أصلا. الذي يريد أن يساعد، عليه أن يسلم المساعدات هناك في الخرطوم للهلال الاحمر السوداني".

وأوضح "ليس هناك مواطنا أجنبيا يقدم اغاثة لمواطن سوداني".

وتجري مواجهات في جنوب كردفان بين الحكومة السودانية ومتمردين يتبعون للحركة الشعبية شمال السودان منذ الخامس من حزيران الماضي.

ووقع الطرفان اتفاق اطار في 28 حزيران في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا بوساطة من الاتحاد الافريقي، يمهد لانهاء الصراع في جنوب كردفان ولكن المؤتمر الوطني (الحزب الحكم في السودان ) عاد ورفض الاتفاق.

وتسببت المواجهات في جنوب كردفان في تشريد الاف من قراهم ونزوحهم، كما أن المنظمات الدولية للاغاثة تواجه صعوبات في الوصول للمتضررين من الحرب.

وكان السودان والامم المتحدة أعلنا نهاية الاسبوع عن ارسال بعثة مشتركة لجنوب كردفان، بعد أن غادرت وكالات الامم المتحدة الولاية بعد اندلاع المواجهات.

وجنوب كردفان واحدة من المناطق التي دارت فيها الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب 1983 الي 2005 وانتهت بتوقيع اتفاق السلام الشامل 2005، وقاتل سكان جنوب كردفان الاصليين (النوبة ) مع الجنوب على الرغم من انتمائهم لشمال السودان.

التعليقات 0