موالون لروسيا يسقطون طائرة في لوغانسك ومقتل 49 شخصا وبوروشنكو يتوعد بـ"رد ملائم"

Read this story in English W460

اعلن ناطق عسكري اوكراني ان 49 شخصا على الاقل قتلوا اليوم السبت في طائرة نقل عسكرية اوكرانية اسقطها متمردون موالون لروسيا في لوغانسك (شرق اوكرانيا).

وتوعد الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو السبت الانفصاليين المسلحين الموالين لروسيا ب"رد ملائم". وقال الرئيس في بيان معلنا الاحد يوم حداد وطني ان "المتورطين في عمل ارهابي بهذه الفداحة سيعاقبون، واوكرانيا في حاجة الى السلم لكن الارهابيين سينالون الرد الملائم".

وقال الناطق فلاديسلاف سيليزنيوف لوكالة فرانس برس انه "كان على متن الطائرة طاقم من تسعة افراد واربعون مظليا". وهو اكبر عدد للقتلى منذ ان بدأت كييف قبل شهرين عملية "لمكافحة الارهاب" في شرق اوكرانيا.

ويأتي هذا الحادث بعدما اثارت الاتصالات الاولى بين الرئيس الاوكراني الجديد بترو بوروشنكو ونظيره الروسي فلاديمير بوتين آمالا في تحقيق بعض الانفراج في الازمة.

وكانت وزارة الدفاع الاوكرانية اعلنت ان متمردين موالين لروسيا اسقطوا طائرة نقل عسكرية في لوغانسك شرق اوكرانيا مما ادى الى مقتل عدد من الاشخاص.

وقالت الوزارة في بيان ان "الارهابيين اطلقوا النار من رشاش ثقيل واصابوا طائرة من طراز ايليوشين 76 تابعة للجيش الاوكراني كانت تقل جنودا في عملية تبديل وعلى وشك الهبوط في مطار لوغانسك". واضافت ان الطائرة كانت تنقل "عسكريين ومعدات".

وعبرت الوزارة عن تعازيها لعائلات "الجنود القتلى" الذين لم تحدد عددهم.

ولوغانسك هي عاصمة احدى منطقتين في شرق اوكرانيا تشهدان تمردا مسلحا مواليا لروسيا. ويشن الجيش الاوكراني في هذه المنطقة عملية "لمكافحة الارهاب" اسفرت حتى الآن عن سقوط 270 قتيلا على الاقل.

التعليقات 0