أوباما أبرق لسليمان: باستطاعة المجموعة الدولية تقديم المزيد من الدعم للبنان

Read this story in English W460

أبرق الرئيس الأميركي باراك أوباما للرئيس المنتهية ولايته ميشال سليمان برسالة شدد فيها على أهمية إعلان بعبدا كـ"إرث بالغ الاهمية للأجيال القادمة"، معلنا أنه بات اليوم باستطاعة المجتمع الدولي دعم لبنان أكثر بفضل تأسيس المجموعة الدولية من أجله.

وقال أوباما متوجها لسليمان لمناسبة انتهاء ولايته الرئاسية "يشكل إعلان بعبدا الصادر في العام 2012 والقائم على مبدأ فصل لبنان عن نزاعات المنطقة، رصيدا لمصلحة قيادتكم".

كما شدد على "إن هذا الاعلان لإرث بالغ الاهمية للأجيال القادمة، المدعوة لتفعيله في سبيل دعم الدولة اللبنانية والحفاظ على استقلالها والدفاع عن مؤسساتها".

وصدر إعلان بعبدا في حزيران 2012 نتيجة لطاولة الحوار بين هيئة الحوار الوطني التي شكلها الرئيس سليمان في مقر رئاسة الجمهورية في بعبدا وتم التوافق فيه على تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الإقليميّة والدوليّة وإلتزام قرارات الشرعيّة الدوليّة والإجماع العربي والقضيّة الفلسطينيّة المحقّة.

وذكّر أوباما سليمان "اننا عملنا سويا، وبشكل وثيق، بهدف دعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية في دفاعها عن لبنان وفي احترام تطبيق قراري الامم المتحدة 1559 و1701".

وأضاف "كنت سعيدا في الانضمام الى مبادرتكم لاطلاق مجموعة الدعم الدولية للبنان، ضمن اطار الامم المتحدة، والتي بنتيجتها بات باستطاعة المجموعة الدولية تقديم المزيد من الدعم السياسي له في مختلف المجالات".

يذكر أن المجموعة أطلقها أمين عام الأمم المتحدة بان كي-مون مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان في أيلول الماضي "لحشد الدعم لاستقرار وسيادة لبنان".وتضم هذه المجموعة حكومات الصين وفرنسا والمانيا وايطاليا والاتحاد الروسي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية بالإضافة الى الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

إلى ذلك أمل سليمان في بيان منفصل أن يتفاهم المعنيون على موضوع سلسلة الرتب وإقرارها، بما يضمن التوازن بين الإيرادات والكلفة، وبما لا يرهق الخزينة"، مشيرا إلى "وجوب أن يقوم مجلس الوزراء مجتمعا بمسؤولياته على هذا الصعيد، خصوصا على أبواب فترة الامتحانات الرسمية وعدم تعريض مستقبل الطلاب للخطر".

وتمنى الرئيس السابق "أن ينجز مجلس النواب الإستحقاق الرئاسي ليتم إكمال عقد المؤسسات الدستورية لينتظم العمل المسؤول في إدارة الدولة، خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة التي يشهدها لبنان والمحيط".

م.س.

التعليقات 1
Thumb FlameCatcher 00:37 ,2014 حزيران 11

You're an idiot Southern. Suleiman is a former president responsible for the Baabda declaration. He has the right to receive messages about the topic from anyone in the world.

You know who never receives any messages from foreign presidents? Your traitor puppy Lahoud...