سلام يحذر من تحويل "الشغور" الى "فراغ": الهبة السعودية للجيش "لم تتأخر"

Read this story in English W460

حذر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام من "تحويل قادة الطائفة المارونية الشغور بالرئاسة الأولى الى فراغ ، لرفضهم اتخاذ الحكومة قرارات في ظل الفراغ الرئاسي".

وأشار سلام في حديث لصحيفة "الحياة"، الأحد، الى أنه "لم يصل الى حد الخيبة من أن يمهد التفاهم الذي حصل على تأليف حكومته، لانتخاب رئيس جديد للجمهورية قبل 25 أيار الحالي".

ولفت رئيس الحكومة، الذي يزور السعودية للقاء كبار المسؤولين فيها يوم الإثنين، إلى أنه "إذا بذلت قيادات قوى 14 و8 آذار ما يحتاجه الأمر يجب ألا يكون هناك أي عائق أمام انتخاب رئيس جديد قبل 25 أيار".

وإذ كرر سلام القول أنه "يفترض ألا يحصل فراغ إذا لم ينتخب رئيس، بتطبيق المادة 62 من الدستور وتسلم الحكومة صلاحيات الرئاسة"، نبه مما سماه "الكأس المرة" ومن أنه "قد يذهب ممثلو الطائفة المارونية الى تحويل الشغور الى فراغ (برفضهم اتخاذ الحكومة قرارات في ظل الفراغ الرئاسي) في إطار المزايدات المارونية. وهذا سينعكس سلبا على المناخ العام وعلى السلطة التشريعية أيضا".

ولفت الى أننا "لسنا حكومة ملء الشغور" وهناك فرق بين الشغور والفراغ.

واعتبر سلام أن التوافق الذي حصل في عملية تأليف الحكومة والذي نتج منه ما عرف بحكومة المصلحة الوطنية وهي حكومة ائتلافية بتكوينها هو مؤشر إلى توافق القوى السياسية على التهدئة ولمّ الوضع الداخلي على خلفية ما كانت وصلت إليه الأمور من تردٍ أمني مؤذٍ ومن شلل على مستوى الإنتاج والشغور الواسع الذي كان أصاب الادارة الرسمية في مراكزها في الفئة الأولى، إضافة إلى تحديات أخرى ما زالت أمامنا مثل موضوع ملف النازحين السوريين، سلسلة الرتب والرواتب وقضايا أخرى".

وأضاف أن" تأليف الحكومة بالتوافق السياسي بين القوى السياسية سيمهّد لمرحلة جديدة تتوّج بانتخاب رئيس جديد للجمهورية".

وعن تأثير الحوار السعودي - الإيراني على لبنان أوضح سلام أنه "ليس بالضرورة ان يكون للتقارب الإيراني - السعودي مفاعيل في ما يتعلق بتفاصيل أمورنا اللبنانية، لكن من الطبيعي إذا حصل تعاون جديد أن تتم الاستفادة منه بأشكال مختلفة".

ولفت الى أن "الاستحقاقات الداخلية ويجب أن تكون لبنانية كما حصل عند تأليف الحكومة".

وكان رئيس الجمهورية ميشال سليمان أشار في أكثر من مناسبة الى أنه سيكون في منزله في 25 ايار، اذ ان ولايته تنتهي في 24 الجاري وسيلقي خطاب الوداع في هذا اليوم. وسط تخوّف من الفراغ الرئاسي لفشل النواب في اربع جلسات من انتخاب رئيس للجمهورية.

وبالنسبة لموضوع "نسف إعلان بعبدا" بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان، شدد سلام في حديثه لـ"الحياة" على "مواصلة سياسة النأي بالنفس عن الأزمة السورية".

ورداً على سؤال ان الخطة الأمنية في البقاع أتاحت لـ"حزب الله" مواصلة تدخله في سوريا، شدد سلام على أن "وضع حزب الله غير مريح".

وفي سياق منفصل، نفى "حصول تأخير في تنفيذ الهبة السعودية، مردفاً أن "الاتفاق على أنواع الأسلحة للجيش قطع مراحل بعيدة ولا عوائق أمامه".

وأكد أن الهبة السعودية للجيش بقيمة 3 بلايين دولار "غير مسبوقة". وأضاف: "واجب شكر المملكة على ما قدمته للبنان أمر لا يتقدم عليه شيء".

وإذ نفى سلام التهم الى حكومته بأنها لا تهتم بالإدلاء برأيها في شأن سلسلة الرتب والرواتب وقانون الإيجارات في البرلمان، أكد ثبات الخطة الأمنية لطرابلس والبقاع وبيروت.

وأوضح سلام في حديث الى صحيفة "الحياة" أنه "سيطرح من خلال الملف الذي يحمله وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في السعودية، موضوع النازحين السوريين للحصول على دعم منها، وسيستأنف لاحقاً جولته ليزور دول الخليج".

وأشارت معلومات صحافية أن قائد الجيش العماد جان قهوجي سيزور المملكة العربية السعودية، قبل نهاية شهر ايار الجاري، لتوقيع بروتوكول الهبة السعودية للجيش اللبناني.

يُذكر أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان اعلن في كانون الاول الفائت، أن السعودية قررت تقديم مساعدات عسكرية الى الجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار على ان يتم شراؤها من فرنسا.

ر.أ.ز

التعليقات 2
Default-user-icon kazan (ضيف) 10:38 ,2014 أيار 18

Behind the scenes Lebanon has a non elected secret government which members are a group of feudals,militias and religious leaders their style of divide and rule ensure the continuity of their power, and like in the past, the future president has to cope with this fact.

Missing peace 12:28 ,2014 أيار 18

how couldn't there be vacuum with 128 empty headed MPs...

we need responsible politicians placing the welfare of citizens above any other consideration not businessmen or warlords all working for their own interests....