سليمان يسافر الى الكويت للمشاركة بالقمة العربية

Read this story in English W460

سافر رئيس الجمهورية ميشال سليمان عصر الإثنين للمشاركة بقمة الكويت حيث سيركز بكلمته على قضية اللاجئين وسيلتقي عدداً من رؤساء الدول.

وفي هذا السياق، أشارت صحيفة "النهار"، الإثنين، الى أن " سليمان يتوجه بعد ظهر اليوم الى قمة الكويت على رأس وفد يضم وزراء الخارجية جبران باسيل والمال علي حسن خليل والصحة وائل ابو فاعور".

وأضافت أن "سليمان سيلقي كلمة لبنان في الجلسة الافتتاحية بعد ظهر غد وتنطلق من العنوانين اللذين أوردهما باسيل في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية،وسيركز الرئيس على قضيتي اللاجئين السوريين ودعم الجيش اللبناني، وسيطالب بالوفاء بالالتزمات التي كانت موضع تعهد سابق حيال لبنان".

ولفتت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية" أن "ليس هناك أيّ برنامج رسمي أو مواعيد محدّدة لرئيس الجمهورية في القمّة سوى اللقاءات المقرّرة بدعوة من رئيس القمة ومضيفها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أو تلك التي يفرضها برنامج القمّة التي ستعقد في قصر بيان، إلّا أنّ الإتصالات التي جرت بين بيروت وعدد من العواصم العربية ذكرت أنّ عدداً من رؤساء الدول رغبَ في لقاء سليمان فاتُّفق على ترتيب المواعيد في القمّة وعلى هامشها".

وقالت مصادر ديبلوماسية عربية للصحيفة عينها إنّ "قطر قرّرت المشاركة في القمّة على مستوى أميرها، بعدما تردّدت معلومات عن تخفيضها مستوى التمثيل بسبب أزمتها مع السعودية والإمارات والبحرين، فيما ستتمثّل السعودية بولي عهدها الأمير سلمان بن عبد العزيز".

يُذكر، أن مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، أعلنت، أن عدد النازحين السوريين إلى لبنان تجاوز الـمليون لاجىء. ومنذ بدء المعارك في محيط القلمون شمال دمشق وسيطرة النظام على يبرود، تدفق الى لبنان الاف النازحين السوريين عبر عرسال، فضلاً عن آلاف المسلحين هربا من النظام.

التعليقات 0