الخارجية البولندية تدعو الى وقف كل "تحرك استفزازي" للقوات المسلحة في القرم

Read this story in English W460

دعت وزارة الخارجية البولندية السبت الى وقف "كل تحرك استفزازي" في القرم.

وقالت الوزارة في بيان رسمي وضع على موقعها الالكتروني "ندعو الى وقف التحركات الاستفزازية لاي قوات مسلحة في شبه جزيرة القرم".

واكدت الخارجية البولندية ان "كل القرارات التي تتخذ الآن وخصوصا تلك التي ترتدي طابعا عسكريا قد يكون لها انعكاسات لا يمكن اصلاحها على النظام الدولي".

ودعت بولندا مجددا الدول الموقعة لمذكرة بودابست (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا) في 1994 الى "احترام تعهداتها وتنفيذها" بشأن استقلال وسيادة وسلامة اراضي اوكرانيا.

واعلن وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي في مؤتمر صحافي مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف في طهران السبت، قراره اختصار زيارته الى ايران بسبب الوضع الذي اصبح "حرجا" في القرم.

وقال سيكورسكي "علي اختصار زيارتي لايران بسبب تطور الوضع في اوكرانيا ويجب ان اعود الى بولندا". واضاف ان "الوضع اصبح اكثر حرجا في القرم".

وتندد السلطات الاوكرانية منذ الجمعة ب "بعدوان روسي مسلح" في شبه جزيرة القرم الناطقة باللغة الروسية في جنوب اوكرانيا التي تشهد توترا انفصاليا منذ اطاحة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش في كييف.

وفي شبه الجزيرة هذه، يقوم عشرات الرجال المسلحين ببنادق كلاشنيكوف والمقنعين بدوريات في وسط سيمفربول وتمركزوا في مواقع قريبة من برلمان القرم في سيمفروبول، كما قال مراسل لوكالة فرانس برس صباح السبت.

واضاف الوزير البولندي في طهران "نحن البلد الوحيد الذي ما زالت قنصليته مفتوحه في القرم، وللأسف اكدوا لنا ان القوات الروسية موجودة في القرم". وقال "اننا نتابع الوضع عن كثب".

وفي وارسو، دعت وزارة الخارجية السبت الى وقف اي "تحرك استفزازي" للقوات المسلحة في القرم.

وقد وصل سيكورسكي الجمعة الى ايران في زيارة تستمر اربعة ايام. وكان سيلتقي الرئيس حسن روحاني.

التعليقات 0