الحريري من لاهاي: المحكمة انطلقت ولا نفع من المكابرة في حماية المتهمين

Read this story in English W460

شدد رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري من لاهاي على أن انطلاق المحكمة الدولية الخاصة في لبنان هو دليل على أن "لا جدوى من المكابرة في حماية المتهمين" باغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري.

وبعد حضوره جلسة بدء المحاكمات في جريمة اغتيال الحريري ورفاقه في المحكمة الخاصة بلبنان، القى الحريري كلمة، أكد فيها على انطلاق المحكمة هو "بفضل الشعب اللبناني وبإرادته".

وقال: "وجودنا اليوم هو بحد ذاته دليل على أن موقفنا منذ اللحظة الأولى وفي كل لحظة كان وسيبقى طلب العدالة، لا الثأر، وطلب القصاص، لا الانتقام. في قاموسنا، الرد على العنف لا يمكن أن يكون بالعنف، بل بمزيد من التمسك بإنسانية الإنسان، بالقانون وبالعدالة".

ولفت الى أن انطلاق المحكمة الدولية، يؤكد ان مسار العدالة لن يتوقف وأنه "لا جدوى من اي محاولة لتعطيل هذا المسار".

وأضاف أن "حماية المتهمين بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه والإصرار على عدم تسليمهم الى العدالة، هو جريمة مضافة إلى الجريمة الأساسية الكبرى".

وأسف لأن يكون هناك مجموعة لبنانية موضع اتهام، مردفاً "ما كنا نتصور أن في صفوف اللبنانيين من يمكن أن يبيع نفسه للشيطان وان يتطوع لقتل رفيق الحريري وتنفيذ أبشع عملية إرهابية بتلك الكمية الهائلة من المتفجرات".

واعتبر أنه وعلى الرغم من أن هذه الحقيقة "جارحة وموجعة"، الا أنها "باتت حقيقة لا تنفع معها محاولات التهرب من العدالة، والمكابرة وإيواء المتهمين وحمايتهم".

ورأى أن اغتيال الحريري ورفاقه أسهم في "تخريب الحياة الوطنية في بلادنا، وبقيت لسنوات طويلة مجهولة الفاعلين والمخططين والمنفذين إلى أن أدت إرادة اللبنانيين إلى اتخاذ المجتمع الدولي قرارا تاريخيا بوضع اليد على التحقيق فيها وسوق المتهمين إلى العدالة الدولية".

وتوجه بالشكر إلى القضاء اللبناني وقوى الأمن الداخلي وجميع الأجهزة الرسمية على جهودها في مؤازرة التحقيق، وشكر ايضاً الأمانة العامة للأمم المتحدة وكل الدول التي ساهمت في تمويل المحكمة.

يُذكر أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بدأت الخميس محاكمة اربعة متهمين من حزب الله غيابيا في قضية اغتيال الحريري في شباط 2005، قرب لاهاي.

التعليقات 2
Thumb proudm14. 15:24 ,2014 كانون الثاني 16

+1

Thumb cedre 20:54 ,2014 كانون الثاني 16

https://pbs.twimg.com/media/BeHzshNIQAALi2A.jpg:large