ايران توقع مذكرة مع العراق وسوريا لمد انبوب غاز

Read this story in English W460

وقعت ايران والعراق وسوريا الاثنين مذكرة تفاهم لبناء انبوب للغاز بهدف مد الغاز الايراني خلال فترة تتراوح بين 3 الى 5 سنوات الى جاريها وفي فترة لاحقة الى لبنان واوروبا على الارجح، بحسب وسائل اعلام ايرانية.

ونقلت وكالة مهر الاثنين عن جواد اوجي نائب وزير النفط ومدير الشركة الوطنية للغاز الايراني تقديره كلفة المشروع الاجمالية بنحو 10 مليارات دولار.

وسيستغرق مد هذه الشبكة البالغ طولها الاجمالي 5 الاف كيلومتر ما بين ثلاثة الى خمسة اعوام حالما يتم تأمين التمويل اللازم، بحسب تقديرات اوجي الاحد.

وتم التوقيع على مذكرة التفاهم الاثنين في مدينة الصالوية (جنوب) ابرز مركز للغاز في ايران، من جانب وزراء النفط في البلدان الثلاثة، الايراني محمد علي ابادي والعراقي عبد الكريم لعيبي والسوري سفيان العلو، بحسب وسائل الاعلام.

وافادت وكالة مهر ان المذكرة تنص على انشاء ثلاث "مجموعات عمل" بحلول شهر لبحث ما يترتب عن هذا المشروع الذي جرى التداول فيه مرارا منذ العام 2008، وذلك من النواحي التقنية والمالية والقضائية.

واوضح اوجي ان دراسات الجدوى سيتم ايكالها الى "مستشار دولي" من دون تقديم جدول زمني لمختلف مراحل المشروع.

واعرب الوزير الايراني الاحد عن امله في التوقيع "قبل نهاية العام" على الاتفاق النهائي لاطلاق المشروع.

وتمتلك ايران ثاني احتياطي عالمي من الغاز بعد روسيا. وهي تستهلك حاليا بشكل شبه كامل انتاجها البالغ نحو 600 مليون متر مكعب يوميا، الا انها تأمل في مضاعفة انتاجها والتمكن من تصدير نحو 250 مليون متر مكعب يوميا الى جيرانها والى اوروبا اعتبارا من العام 2015 بفضل تطوير حقل جنوب فارس العملاق للغاز في الخليج والذي تتقاسمه مع قطر.

التعليقات 0