الحريري: لوعقد نصر الله 300 مؤتمرا صحافيا لن يتغير شيء بالقرار الاتهامي

Read this story in English W460

أعلن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري أن عودته الى بيروت بعد "غيابه الإختياري"، ستكون في أسرع وقت ممكن، مؤكدا أنه قرر الكلام ليس لكسر الصمت، بل كي يكسر التضليل الذي حدث في هذه المرحلة بوجه الحقيقة والمحكمة الدولية والقرار الاتهامي، مشددا على أن لا "إستقرار في البلد من دون عدالة".

وعليه، قال في إطلالة له عبرقناة الـMTV: "لو عقد نصرالله 300 مؤتمرا صحافيا، فلن يتم تغيير اي شيء في القرار الاتهامي، لأن على المتهمين ان يمثلوا أمام المحكمة".

وجاء في المقابلة:

س: هل ستكون اطلالاتك التالية من باريس ام بيروت ؟

ج: اكيد من بيروت، سوف اعود الى بيروت بأسرع وقت ممكن ان شاء الله وهذا القرار سأحدده انا، وغيابي عن بيروت لأنني اخترت الغياب في هذه المرحلة وقررت ان اترك المجال للإخوان لتشكيل الحكومة، خصوصاً انني اتهم دائما بكل ما يحصل في لبنان والعالم والحمد لله شكلوها.

س: هل هذا الغياب طوعي ام هناك تهديدات او محاولة اغتيال،وهناك انباء ترددت عن سيارة مفخخة على طريق المطار؟

ج: هذا الكلام ليس صحيحاً، التهديدات موجودة منذ الـ2005 والذي اغتال رفيق الحريري يحاول اغتيال سعد الحريري، ولكن اردت في مرحلة من المراحل ان اغيب قليلاً والمراقبة عن بعيد ماذا يحصل لافتح المجال امام الاخوان لتشكيل الحكومة.

س : هذا يعني ان الغياب طوعي؟

ج: بالطبع طوعي

س: ألا تعتبر أن الغياب أثر نوعاً ما على قاعدة تيار المستقبل وقوى 14 آذار؟

ج: قاعدة 14 آذار وقاعدة تيار المستقبل عصبهما قوي، ونحن عصبنا قوي ولا احد يشكك بتيار المستقبل ولا بقوى 14 آذار.هناك دائماً محاولات لتصوير 14 آذار وتيار المستقبل انهما انتهيا، وفي كل مرة تثبت 14 آذار نفسها ونؤكد اننا موجودين،نحن موجودون وناضلنا خلال ست سنوات من اجل المحكمة الدولية والعدالة وسيادة واستقلال واستقرار لبنان . ربحنا الانتخابات النيابية، و تم تغيير وجهة هذه الانتخابات اللهم بوجود السلاح في البلد ولكن اكيد هذا الموضوع سنناقشه في الحلقة.

س: في ما يتعلق بهذا الغياب، البعض قال انه من الممكن انه في ادق مرحلة تمر بعد الواقع الدستوري الذي حصل من خلال تبدل حال الاكثرية من وضع الى وضع لم يكن يجب ان يغيب الرئيس سعد الحريري عن لبنان؟

ج: هذه وجهة نظر، اقول بصراحة، هناك نوعان من الناس، النوع الذي يريدني ان اعود وهم محبون، وهناك اشخاص غير محبين ويريدونني ان اعود لأسباب اخرى من اجل ان اكون هدفاً في هذه المرحلة، والناس الذين يحبونني ويخافون علي ويخافون من التهديدات لا يريدون ان يكون سعد الحريري موجوداً في لبنان، انا اعود عندما ارى انه يجب ان اعود.

س: في رمضان؟

ج: لن اقول لك، اذا قلت لك اكون عرضت نفسي امنياً، ان شاء الله لن اطيل، وعلى كل حال انا لم اترك بيروت، انا في داخل بيروت، في داخل قريطم وداخل بيت الوسط، وانا اتابع كل الناس واتكلم مع كل الناس، لا احد يفكر ان سعد الحريري غاب عن لبنان ، كلا سعد الحريري موجود في لبنان وكل تفصيل وكل ما يقومون به اعرفه.

سئل: من الممكن أن تكون المشكلة التي طرحت انطلاقا من تلازم هذا الغياب مع الصمت لأننا تكلمنا عن الغياب وما زال هناك الصمت، لماذا صمت الرئيس سعد الحريري؟

أجاب: قررت أن أتكلم ليس من اجل ان اكسر الصمت بل من اجل ان اكسر التضليل الذي حدث خلال هذه المرحلة، التضليل عن الحقيقة، التضليل عن المحكمة التضليل عن القرارات الاتهامية، التضليل عن كل ما حصل خلال هذه المرحلة وقررت بعد هذه القرارات الاتهامية التي صدرت ورأيت انه يجب على سعد الحريري ان يتكلم.

سئل: اين حصل التضليل ان لم يكن قرارك مرتبطاً بعملية العودة، ايضا ليس مرتبطا بعملية نيل الحكومة الثقة ولا بموضوع القرار الاتهامي،اين صار التضليل ان كنا نريد التكلم عن القرار الاتهامي، اين التضليل في هذا الموضوع؟

أجاب: التضليل هو أن المحكمة اتهمت وكما قال السيد حسن اخيراً انها محكمة اسرائيلية واصدرت قراراتها سابقاً وأنها مخترقة وكل هذه الامور التي حكي عنها. ما اريد ان اقوله لو ظهر السيد حسن ب 300 مؤتمر صحافي لن يغيروا شيئاً بالقرار الاتهامي وهذا الموضوع علينا كلنا ان نعلمه انهم لن يغيروا بالقرار الاتهامي الذي صدر، لنعرف كلنا هذا. الموضوع، هناك ناس متهمون الآن، هؤلاء عليهم ان يمثلوا امام المحكمة، السيد حسن قال انهم لن يمثلوا امام المحكمة وانه لو كانت حكومة سعد الحريري لوناً واحدا ايضاً لما كانوا سيمثلوا، وانا اقول من الان لو كانت حكومة سعد الحريري، تأكد اننا كنا سنبحث عنهم ومن المؤكد بأننا كنا سلمناهم إلى المحكمة الدولية. المشكل ان البعض يقول شيئاً ويناقض نفسه، مثلاً يقولون اننا نعمل في باريس كي نحرض المجتمع الدولي لكن هم والمؤتمرات الصحفية التي يجرونها يقولون انهم يعلمون اين هم هؤلاء الاشخاص ولن يسلموهم، انت ماذا تفعل في لبنان؟ المجتمع الدولي عندما ينظر الى حكومة حزب الله التي يترأسها الرئيس ميقاتي ماذا سيقول ومن سيلوم؟

سئل: اذا كانوا موجودين في لبنان دولة الرئيس؟

أجاب: المشكلة ان البعض يقول شيء ويناقض نفسه، يعني مثلاً يقولون اننا نعمل في باريس كي نحرض المجتمع الدولي الا انهم في مؤتمراتهم الصحافية يقولون انهم يعلمون اين هؤلاء الجماعة ولن يسلموهم، ماذا يفعلون بلبنان؟ المجتمع الدولي عندما ينظر الى حكومة حزب الله التي يترأسها الرئيس ميقاتي ماذا سيقول المجتمع الدولي ومن سيلوم؟

سئل: اذا كنا سنأخذ وجهة نظر المجتمع الدولي او وجهة نظر 14 آذار؟

أجاب: انا اتكلم عن الاشخاص الذين يتهموننا بتحريض المجتمع الدولي، نحن لا نحرض فشرعية لبنان واقتصاده وكل ما يهم المواطن اللبناني يهمنا، وانت تعلم ان كان الرئيس الشهيد رفيق الحريري او الرئيس فؤاد السنيورة وما بعده، كلنا سرنا في هذه المسيرة، لا يمكن لاي شخص فيهم ان يقول انهم بنوا بيتاً او بنوا مستشفى او طريقاً او كهرباء، مشروع رفيق الحريري هو الذي بنى البلد.

سئل: من هم؟

أجاب: هم الذين يجلسون اليوم في الحكومة و يقولون ويتهموننا اننا نستعمل المجتمع الدولي كي نحرضه ضدهم.

سئل: بالعودة للقرار الاتهامي، تكلمت في القرار الاتهامي عن موقف حزب الله وموقف السيد حسن نصر الله ، نظرتهم إلى هذا الموضوع او مقاربتهم مختلفة تماماً ان عن مقاربة المجتمع الدولي او عن مقاربة 14 آذار. يقولون ان هذه المحكمة اسرائيلية اميركية وكل ما يجري انطلاقاً منها هو استهداف لحزب الله والمقاومة؟

أجاب: هذا لا يغير شيئاً، اذا هم لا يريدون ان يتعاونوا فلا يتعاونوا، الا انه في النهاية لبنان سيدفع الثمن. هم يقولون انهم لن يتعاونوا مع المحكمة الدولية ثم يقولون كلاماً متناقضاً في البيان الوزاري ثم يقول رئيس الحكومة الذي هو وكيل لحزب الله يقول انه ملتزم بالـ1757 كيف هذا؟ كيف سنصدق ومن سنصدق؟ المحكمة الدولية قائمة ولن "يزيحها" احد، حكي في المؤتمر الذي اقامه السيد حسن في ما يخص "دير شبيغل" في الانتخابات عام 2009 عن التسريبات حينها في البقاع أجري مقابلة مع قناة "الجزيرة" وسألوني عن "دير شبيغل" وانا قلت اننا لا نشك ان حزب الله هو الذي ارتكب الجريمة، نحن نتكلم عن افراد، ثم تبنى السيد حسن نصر الله الافراد، لماذا؟ نحن نتكلم عن افراد هذا من جهة، ومن جهة اخرى كل ما نريده من المحكمة الدولية هو العدالة، نحن لم نثأر، نحن لم نركض بثأر كي نصل الى القتل، نحن ذهبنا بالطريق الصعب وهو اصعب طريق ممكن ان يأخذه الشخص ولكن الحمد لله نجحنا بعدما ناضلنا لست سنوات، وهناك شهداء سقطوا من اجل هذه المحكمة الدولية، جبران وبيار ووليد، هؤلاء الشهداء كلهم، رفيق الحريري قال لا احد اكبر من بلده ويكررون نفس الكلام ، هل المتهمون اكبر من بلدهم؟ "روقوا علينا"

سئل: هم يقولون ربما ان الاستقرار احياناً يوازن اهمية العدالة، قوى 14 تشدد على العدالة، هم يقولون اين استقرار الوطن؟

أجاب: لا استقرار من دون عدالة، ليضعوا انفسهم مكاننا، أليس لديهم شهيد اسمه عماد مغنية؟ اين الحقيقة؟ اين حقيقة من اغتاله؟ هل حاكموا احداً؟

سئل: برأيك لا يبحثون عن الحقيقة في هذا الموضوع؟

أجاب: لا يبحثون، هل صدر شيء؟ خلال 15 يوماً ظهر وليد المعلم وقال اننا سنكشف عن الحقيقة، وقالوا الامر عينه، عائلة عماد مغنية ماذا تقول اليوم؟ والآخرون والآخرون والآخرون، لماذا نضع معادلة الاستقرار والعدالة؟ لبنان عانى من الاغتيالات لمدة ثلاثين سنة وهذه اول مرة في تاريخ لبنان والعالم العربي تكون هناك محكمة لمحاكمة قتلة السياسيين واصحاب الرأي العام في لبنان والعالم العربي، هل نأتي ونرمي كل هذا؟ ومن يهدد الاستقرار؟

سئل: هم يقولون ان كل الوضع، لانه من المعروف ان الوضع اللبناني قائم على توازنات معينة على الصعيد السياسي، قائم ايضاً للأسف على توازنات طائفية ومذهبية وبالتالي هذه الجريمة، اذا ذهب القرار الاتهامي في اتجاه معين قد يثير حساسيات على الصعيد المذهبي والطائفي اضافة الى الصعيد السياسي؟

أجاب: صدرت القرارات، ماذا فعل سعد الحريري؟ هل حدث عدم استقرار في البلد؟ هل حصل احتقان؟ انا اعرف انه لم ينشر، ولكن ما اقوله ان هذا الاحتقان موجود منذ لحظة الاغتيال والناس تريد معرفة الحقيقة والناس نزلت في 14 آذار 2005 تطالب بالحقيقة والسيادة والاستقلال، السيادة والاستقلال اخذناهما وبقيت الحقيقة، والحقيقة تظهر، هؤلاء متهمون، ولا احد يضع هذا الموضوع في خانة طائفة، كلا، لا سعد الحريري ولا اي شخص كان من تيار المستقبل ولا في 14 آذار مسموح ان يقول ان هذه طائفة تستهدف، لا، هؤلاء افراد واذا فعلاً اثبت ان هؤلاء ارتكبوا الجريمة هم ليسوا مسلمين ولا شيعة، هم مجرمون.

سئل: كنا وصلنا الى موضوع السين السين والاتهامات التي طالتك وقالت انك كنت تساوم بمعنى من المعاني على دم الرئيس الشهيد رفيق الحريري والشهداء الاخرين مقابل البقاء في السلطة؟

أجاب: اريد ان اسألك سؤالاً، لماذا هم استقالوا؟ بدأت القضية في المحكمة، ووصلوا الى مرحلة اما آتي الى بيروت ونلغي الاتفاق مع المحكمة الدولية وشهود الزور او نستقيل وتفرط الحكومة لو كنت اريد سلطة لكنت عدت الى بيروت ولكن كانت المبادرة السعودية-السورية مبينة على اسس ان كل شيء يعطى الى الدولة. كان هناك مصالحة ومسامحة وكان هناك سلاح موضوع على الطاولة. هذا سلاح الترهيب والذي استعمل في 7 ايار وفي التكليف وغيره في المحطات السياسية تجري في لبنان وهذا ما كنا خائفين منه، والسلاح الفلسطيني خارج المخيمات. انا لا اريد السلطة، وبكل صراحة انا اليوم مرتاح خارج السلطة، الذي يريد السلطة هم من قاموا بكل ما قام به للوصول الى السلطة وهناك مثل في لبنان يقول "لحاق الكذاب على باب الدار"انا سرت بالمبادرة وكنت صادقا بها وكنت اريد المصالحة.

سئل: السيد حسن نصرالله تكلم ايضا عن ورقة يقال ان هناك ورقة وكانك كنت موافقا عليها؟

أجاب: السيد حسن قال ان لديه ورقة، هناك ورقة وهذه الورقة فيها نوايا وهذه النوايا يعرفها الاتراك والقطريون ما كان جواب السيد حسن؟انه بعد كل شيء قمنا به، نحن نعض على الجرح ونحن نريد آلية لمنع هذا السلاح من ارهاب اللبنانيين، نريد آلية لنزع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وليس اجراء حوار وطني منذ خمس سنوات وحتى الان لا زلنا نتكلم بنزع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات، كل هذا كان كلام، نحن قلنا كلا نحن نريد شيئاً للدولة ان كان هناك شيء للبنان. انا لا اريد سلطة اذا كنت سأعض على الجرح سأعضه من اجل لبنان والمؤسسات والدولة واللبنانيين ولقمة العيش اللبنانية . انا اعتذر اذا وضعت لقمة عيش اللبنانيين والاقتصاد اللبناني امام جرحي، ولكن المشكلة اين؟ المشكلة اننا كنا نعمل بكل صدق ليس من اجل ان نصل الى سلطة، فلو اردنا السلطة نحن نعرف كيف نأتي بالسلطة، نحن اردنا فعليا ان يكون هناك دولة في لبنان ومشكلتنا مع الحكومة انها حكومة دويلة حزب الله وليس حكومة دولة.

سئل: تقسو كثيرا عليها؟

أجاب: لا أقسو علي

س: سأكمل معك موضوع السين سين والورق، هل كان الرئيس سعد الحريري بوقتها مستعداً للتضحية في الجرح الشخصي وقد تكون بقية اهالي الشهداء مستعدين، انطلاقاً من ان موضوع البحث في السلاح لاستعادة الدولة لهيبتها وشرعيتها ووجودها؟

ج: انا كنت مستعداً وقلت ان هناك مؤتمر مسامحة ومصالحة و لم اكن مختبئاً في ثيابي، كنت واضحاً وصريحاً وكنت اقوم بشيء من اجل لبنان، ولكن المشكلة ان هناك من يعتبر نفسه اكبر من لبنان. عندما ذهبت الى سوريا هل ذهبت كرئيس حكومة ام طالب سلطة؟ ذهبت خمس مرات الى سوريا ومرة الى ايران هل كنت طالب سلطة او كنت في السلطة، الم اكن رئيسا للحكومة. لم اذهب بحياتي لأطالب بسلطة، لكن عندما كنا نتباحث في هذا الموضوع كان هناك اختبار نوايا وكنت اعلم في قرارة نفسي، وبكل صراحة وهذه اول مرة اقولها كنت اعرف في قرارة نفسي ان بعض الموجودين في لبنان، ان كان حزب الله ام حلفائه في الخارج كانوا يناورون فهدفهم في النهاية التخلص من 14 آذار وسعد الحريري.

س: من الذي رفض السين سين؟؟

ج: لقد طلع السيد حسن ، انا لم اتكلم

س: البعض يقول انكم تلكأتم بالكلام والجواب وماطلتم كثيراً، وكأن الفريقين كانا متفقين على عدم السير في هذا الموضوع؟

ج: لقد قالها السيد حسن بكل وضوح وصراحة، ماذا قال في آخر مؤتمر صحافي؟ ان تركيا وقطر كانتا تريدان التوقيع؟

س: وانهم وصلوا متأخرين؟

ج: من الذي اتى متأخراً

س: الوساطة التركية القطرية لانها حصلت في الايام الاخيرة

ج: دعونا نكون واضحين، اريد ان اكون واضحاً وصريحاً . عندما تفاوضت كنت احمل حملا اكبر مني ولكن في الوقت ذاته، لم اكن ولا لحظة اعرف ان هذا الحمل سيكسر لي ظهري وكنت انفذه ليس من اجلي وكنت اعرف اني اخسر سياسياً وشعبيا، وكنت اعرف انني ادفع الثمن لكن ماذا دفع الآخرون؟ لا يريدون ان يدفعوا شيئاً؟ يريدون التخلص من سعد الحريري ، فمن تخلص من رفيق الحريري ماذا يريد من سعد الحريري؟

س: مرحلياً، الا تعتبر انهم حققوا هدفهم ومرادهم؟

ج: "صحتين على قلبهم"

س: البعض يقول ان الحريرية السياسية خارج السلطة ليست قوية كما داخلها، لانها في معظم الاحيان كانت جزءا من السلطة في لبنان؟

ج: دعني اقول ما هي الحريرية السياسية، الحريرية السياسية هي محبة لبنان وسيادته واستقلاله واستقراره ودولة القانون والدستور. هذه هي الحريرية السياسية، رفيق الحريري احترم الطائف ولم يخترع سياسة جديدة ضمن دستور ينص عليه متى يريد ويوجه سلاحه عليه. الحريري لم يكن لديه سلاح، سلاحه الوحيد كان صدقه وكلمته، والشيء الوحيد الذي لدينا هو كلمتنا والصدق الذي نسير به، في حياتنا لم ندخل بألاعيب دستورية وغير دستورية. نحن ربحنا الانتخابات ومددنا اليد كي نجمع البلد، نحن من قررنا ان نسير بحكومة وحدة وطنية، وعدا عن ذلك في 2009 عندما ربحنا الانتخابات، الم يستعمل السلاح في مكان ما في الخطاب السياسي؟

س: اعتذار اول ثم عملية التشكيل

ج: توجد مشاكل في البلد لكن المشكل الاساسي هو السلاح.

س: البارحة النائب وليد جنبلاط في لقاء معنا قال انه لا يوجد هذا الحوار، وعندما سألته ماذا تطلب من الشيخ سعد الحريري، قال ان يقيم حواراً حقيقياً وعميقاً مع السيد حسن نصر الله ومع الرئيس نبيه بري.

ج: عندما نعطيهم الحوار يستعمل كلامي انني ابيع دم ابي؟ او دم الشهداء؟ انا كنت في حوار جدي، وعندما ادخل في حوار اقوم به المرة المقبلة أمام الكاميرا مثلما اجلس معك ولا اريد ان اخفي شيئاً على احد، وغداً تصدر تسريبات في جريدة السفير او في جريدة الاخبار انني عرضت صفقة على السيد حسن، كلا انا لا اعمل هكذا، اعمل بكل وضوح.

س: البلد ذاهب الى مأزق

ج: لا لسنا ذاهبين الى مأزق، انا متفائل جداً، انا انسان متفائل، صار هذا السلاح مشكلاً لحزب الله. هذا السلاح ماذا سيفعل به، سيبقى يوجهه الى اللبنانيين، نحن اللبنانيين لن نسكت. نحن في 14 اذار لن نسكت. سعد الحريري لن يسكت ان كانوا يعتقدون ان سعد الحريري سيترك حلفاءه ،انا قلت وما زلت اقول ان لا شيء سيفرق سعد الحريري عن حلفائه عن سمير (جعجع) وامين (الجميل) وكل حلفاؤه وبطرس (حرب) ونسيب (لحود) وكل حلفاؤه الا الموت، نحن مستمرون. هذا السلاح هناك انقسام عمودي بشانه .

س: هناك انقسام عمودي وبالمقابل كما انطلقنا بعملية الحوار. ليس هناك حوار حقيقي وعميق حوله. من اجل ذلك قلت ان البلد اليوم ذاهب الى مأزق؟ هناك فريقان وهناك اصطفاف عمودي وكل فريق مصر على موقفه ويعتبر انه يمسك الحقيقة المطلقة على هذا الصعيد.

ج: هناك دستور لنأخذ به، وهناك الطائف دعونا نطبقه نحن نحتكم الى الطائف.

س: لكنك تعرف ان الطائف لم يطبق من العام 1990؟

ج: دعونا نطبقه ونطبق ما يجمع اللبنانيين والذي من الممكن ان ينتقل لبنان الى مستقبل افضل، كل ما اقوله اننا خلال السنوات الست الماضية، وصحيح اننا في فترات اختلفنا مع حزب الله والقوى السياسية الاخرى ولكن ما احب ان اقوله دوماً ان هذا الخلاف جائز في الديمقراطية.

انا احترم رأي وليد جنبلاط فيما يقوله فهذا رأيه لكن أين المشكلة اليوم؟ انا اختلف معك وانا اقوى منك انا عندي سلاح فانا افرض عليك رأياً. هذا لا يجوز، لا يجوز ان تغير آراء الناس بالقوة، هذا شيء غير ديمقراطي، انا ليس لدي اي مانع في موضوع مقاومة اسرائيل او غيره ان تكون وجهات نظر عدة لكن ليس وجهة النظر التي يحملون السلاح ويوجهوه الى راسنا ويجبروننا على السير معهم والا يكون المرء خائناً وعميلاً اسرائيلياً وعميلاً اميركياً ولا يجوز ان تكون انساناً وطنياً.

سئل: لديهم شك بالتسريبات ؟ لقد وصلت 4 نسخ من القرار الاتهامي الى بيروت ولا احد عرف ماذا تضمن هذا القرار الاتهامي فجأة عرفت اسماء المتهمين الاربعة ؟

أجاب: انا اريدك ان ترى المحاكم الدولية التي حاكمت سلوبودان ميلوسوفيتش وسيراليون وكل المناطق في لوكوربي ام غيرها، في كل المحاكم تحدث تسريبات، ما هو عمل الاعلام؟ الآن الا نشاهد حفلة طويلة عريضة على محاكمة دومينيك ستروس كان، اليست تسريبات ونظريات ولكن في النهاية الشخص يجب ان يثبت اذا ارتكب ام لم يرتكب، ونقطة على السطر؟ نحن نريد العدالة، ولا احد يهددنا بعدم الاستقرار لاننا لا نملك الادوات التي تتسبب بعدم الاستقرار.

سئل: هل انت مستعد اليوم للقاء السيد حسن نصر الله من اجل الخروج من هذا المأزق الذي نعيشه كلنا؟

أجاب: انا لست ضد الحوار كما انني لم اكن يوماً ضد الحوار وانا رجل دائماً مستعد للتحاور ومن اجل مصلحة لبنان مستعد ان اتحاور، ولكن اقول وبكل صراحة اذا تحاورت مع السيد حسن اريد ان يكون هناك شهود.

سئل: هل تريد شهوداً عن هذا الحوار؟ ام حوار علني؟

أجاب: انا اريد شهود لانني لا اريد ان يصدر كلام عني لم اقله او ان يصدر عن لسانه كلام لم يقله احتراماً للسيد حسن واحتراماً لنفسي.

سئل: هل تختار انت شهودك وهو شهوده؟

أجاب: سنرى.

سئل: الحكومة، ومنذ اللحظات الاولى اثيرت انتقادات عليك، طريقة استقبالك للرئيس المكلف يومها الرئيس نجيب ميقاتي، لماذا استقبلته في هذه الطريقة؟

أجاب: مبدئياً

سئل: الآن صرت تحب كلمة مبدئياً

أجاب: بالنسبة لي اهم شيء لدي في الحياة الصدق، وأنا ليس لدي خلاف سياسي مع الرئيس ميقاتي، ما يهمني هو ما هو المشروع في البلد اليوم، اليوم هناك حكومة هي حكومة حزب الله، نقطة على السطر، رئيس هذه الحكومة هو الرئيس ميقاتي، وعندما خضنا الانتخابات مع ميقاتي ومحمد الصفدي ونواب آخرين، وقفنا امام الطرابلسيين، هل قلنا اننا مع الحقيقة مبدئياً؟ ومع المحكمة مبدئياً، ام قلنا نحن مع المحكمة والعدالة والحقيقة؟ لماذا ولمن صوتت الناس؟ وانا هنا اعتذر للشباب والاخوات في طرابلس لأنه حدث ما حدث، لم يكن من المفترض ان يحدث هكذا؟

سئل: تعتذر من من؟ من مصطفى علوش من بعض الذين خرجوا في سبيل هذا الائتلاف؟

أجاب: انا اعتذر من اهالي طرابلس ومن مصباح الأحدب والدكتور مصطفى علوش نعم اعتذر منه، لأنهم كانوا دائماً رأس حربة في 14 آذار ودافعوا عن المحكمة وكانوا مستعدين ان يدفعوا الدم من اجل السيادة والاستقلال، مشكلتنا اليوم انه كيف حصلت كل هذه القصة، القرار بإطاحة سعد الحريري من الحكومة هو قرار شخصي، السيد حسن والرئيس بشار الاسد، والدول والناس تشهد.

سئل: اذا، تعتبر ان الرئيس نجيب ميقاتي والوزير الصفدي ادوات؟

أجاب: نعم ادوات، اين كان الخلل في 14 آذار؟ كانت توجد نقاط ضعف، نقاط الضعف هذه. كان الرئيس ميقاتي لسوء الحظ والوزير محمد الصفدي، انا اريد ان اسأل الوزير محمد صفدي ماذا فعلت لك؟ وماذا فعلت لك 14 آذار؟

سئل: يمكن انه قام بإعادة قراءة للواقع السياسي لتجنيب البلاد الفتنة؟

أجاب: مع من السلاح لكي يقوم بالفتنة، من الذي يضع المسدس في رأس الآخر؟ من حق الشخص ان يكون خائفاً ولكن حقي ان اخاف فقط من الله سبحانه وتعالى، كل ما اقوله اننا قمنا بانتخابات على اسس واضحة، وهذه الحكومة قامت على اسس واضحة، ولكن عندما يتكلم السيد حسن ويتكلم ما تكلمه عن المحكمة الدولية والمتهمين ويقول انه لو مرت ثلاثين سنة او 30 يوم او 300 يوم او 300 سنة لن نسلم الأشخاص المتهمين فقد اصبح واضحاً، ما البيان الوزاري؟ انني ملتزم بالـ 1757، بما ملتزم؟

سئل: جاوب الرئيس ميقاتي في هذا الموضوع في نهاية المناقشات النيابية ثم اكد على هذه المواضيع؟

أجاب: هل موجود في البيان الوزاري؟

سئل: موجود كلمة مبدئيا وكلمة متابعة وتكلم عن الفرق بين الاحترام وبين الالتزام وقال ان كلمة احترام لا تقل قوة عن كلمة التزام؟

أجاب: بصراحة انا لا ارى هذه الحكومة الا حكومة حزب الله، ومن يقرر فيها هو حزب الله، وكل هذه العملية التي حدثت هذه هي باللحظة التي رأوا انها هذه اللحظة كي ينقضوا على 14 آذار, وسعد الحريري جزء من 14 آذار، وليس سعد الحريري شيء و14 آذار شيء آخر كلنا جزء واحد لا يتجزأ. لذلك هم رأوا انه خلال هذه الفترة قمنا بتسوية مع سعد الحريري وذهب الى سوريا والى ايران واتينا في مبادرة سعودية سورية لم يلتزموا بها ولم يريدوا ان يلتزموا بها لماذا؟ لأننا في المبادرة السعودية السورية كنا واضحين. وضعنا المحكمة والسلاح، لذلك هم لا يريدون ان يقوموا بشيء للدولة ويريدون القيام بكل شيء للدويلة، فمتى تكون اللحظة التي يكون فيها اسقاط سعد الحريري سهلة هي اللحظة التي يكون فيها حلقات ضعيفة في 14 آذار او قرب 14 آذار والوزير الصفدي كان جزءاً من 14 آذار لانه كان يحضر اجتماعاتنا ويعطينا محاضرات ايضا.

سئل: لقد قلت ان هذه الحكومة هي حكومة حزب الله وحكومة الدويلة، هذه الحكومة فيها الرئيس ميقاتي والوزير محمد الصفدي ورئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وفيها النائب وليد جنبلاط، هل كل هذه القوى السياسية برأيك وبرأي 14 آذار ترضى ان تكون في حكومة حزب الله و الدويلة؟

أجاب: نعم.

سئل: هل هم راضون؟

أجاب: لقد حدثت، انا لا اقول ان وليد جنبلاط جزء من حزب الله، كلا وليد جنبلاط زعيم سياسي له تاريخ سياسي وانا احترمه واشكره على كل السنوات التي جلسنا فيها معه، اختلف معه في السياسة ربما لمراحل قد تكون صدامية مع انني لست صدامياً معه ولكن اذا اراد ان يصطدم معي لن أجيب لأنني احترم جمهور وليد بك، عندما استشهد الرئيس رفيق الحريري، وليد جنبلاط هو من حمل دم رفيق الحريري، وهذا المعروف لن انساه مهما حدث.

سئل: ولكنك تكلمت في 14 آذار عن موضوع الغدر وكنت تقصد مبدئياً اثنين، الرئيس نجيب ميقاتي او النائب وليد جنبلاط؟

أجاب: انا اؤكد لك انه ليس وليد جنبلاط، بل الرئيس ميقاتي والوزير محمد الصفدي بصراحة، من اليوم سأتكلم بكل صراحة وبموضوعية.

سئل: هل تعتبر انك تعرضت للغدر من قبلهما؟

أجاب: بالتأكيد، ولكن ليس انا، بل كل لبنان تعرض للغدر لاننا كنا نسير في ظل حكومة وحدة وطنية وعلى مسيرة تجمع اللبنانيين، اليوم شكلوا الحكومة ونحن صرنا في المعارضة وهذه المعارضة سنقودها وسنسير بالمعارضة حتى نربح الانتخابات او نسقط الحكومة ولكل منهما ادواته.

سئل: لقد قلت ان هناك اثنين هما الذين اسقطا حكومتك ، وهما السيد حسن نصر الله والرئيس بشار الاسد، من الذي شكل الحكومة الجديدة؟

أجاب: حكومة تكنوقراط، على اساس حكومة لبنان سيفتخر بوجوهها ولن تكون صدامية ولن تكون كيدية، رأينا كيف تشكلت، ومن الذين هنأوا رئيس الجمهورية على الحكومة واول المتصلين الرئيس بشار الاسد وايران.

سئل: اذاً تعتبر التشكيلة الحكومية الجديدة ايضاً تقاطع سوري ايراني؟

أجاب: نعم.

سئل: مصلحة سورية ايرانية قضت بتشكيل هذه الحكومة؟

أجاب: صحيح

سئل: علماً انه يقول البعض انه ربما لم تكن ايران متحمسة كثيراً فعلياً؟

أجاب: اذا لم تكن متحمسة لم تكن لتشكل الحكومة.

سئل: يقول البعض ربما لحسابات سورية؟

أجاب: ممكن، لكن الاهم انها صارت.

سئل: انطلاقاً من هنا وصلنا الى هذا الامر، غداً او بعد غد هناك اول اجتماع للحكومة الميقاتية الجديدة، وبالتالي تريد بدء حركات التعيينات وحركة تحريك عجلة الدولة، خصوصاً انه من الصيف الفائت تقريباً لبنان يعيش من دون حكومة منتجة، السؤال، ما هي خطة المعارضة لمواجهة هذا الواقع وخصوصاً انه كما يبدو أن الحكومة الجديدة تريد ان تعمل بدينامية لانها مكونة من طرف متناغم متآلف؟

أجاب: نحن معارضة ديمقراطية نسعى إلى إسقاط الحكومة ديمقراطياً، وهناك ادوات عدة وبإمكاننا ان ننزل الى الشارع اي نقوم بمظاهرات، وهناك امور مطلبية في البلد، وكل هذه الامور نحن سنتشاور مع حلفائنا وعندها نأخذ القرار كيف ندخل في هذه المواجهة، ولكن اريد ان اطمئن اللبنانيين لن نغلق مطار ولن نحرق دواليب ولن نعطل اقتصاد البلد، واذا كان هناك مشروع اقتصادي مفيد للبلد نحن اول من سيصوت عليه، لا احد يتوقع من قوى 14 آذار ان لا تقف بالمرصاد لهذه الحكومة التي نعتبرها اتت بانقلاب بقوة السلاح وهي حكومة حزب الله

سئل: يقولون ان هذا الكلام غير دقيق وان الامر دستوري؟

أجاب: انا لا اقول ان المسار غير دستوري لكن معروف كيف كانت الاستشارات محددة ثم انتقلت الى الأسبوع الذي تلاه.

سئل: هل لديك عتب على رئيس الجمهورية ميشال سليمان؟

أجاب: انا احترم فخامة رئيس الجمهورية ولدي علاقة جيدة وكنت اتمنى لعهده ان يكون عهدا افضل لانه بدأ بخطاب قسم واعد جداً.

سئل: هل ما زالت علاقتك جيدة.

أجاب: نحن اليوم لا نتكلم كثيرا بسبب سفري

سئل: قلت ان اتخاذ كل التدابير بالنسبة للمعارضة واللجوء لكل الوسائل، وهل ضمن الوسائل كما يقول البعض انه ربما قد تلجأون الى الموضوع الاقتصادي اي ان تشجعوا على اتخاذ تدابير اقتصادية ضد الحكومة الامر الذي يصيب المواطنون وكل لبنان.

أجاب: اولاً دعوني اقول انه في الموضوع الاقتصادي، أي مشروع اقتصادي ينفع البلد سنكون معه،.اما اذا كانت هذه المشاريع على غرار ما كان يطرحه بعض الوزارء في حكومتي ان كان بالنسبة للكهرباء وطريقة العمل والاسلوب المتبع فسنعارضها ضمن الاطر الدستورية والديموقراطية وليس من خلال اللجوء الى المجتمع الدولي في مكان ما كي يضع ضغطاً على لبنان كما يروجون. وهنا اعود الى االكلام الذي قلته في البداية وهو ان تيار المستقبل هو مشروع رفيق الحريري، هذا المشروع هو الذي بنى البلد مع الشرفاء ومع الكثير من اللبنانيين، هذا المشروع هو الذي بنى البلد منها المستشفيات ومنها المطار ومحطات الكهرباء والمدارس في كل المجموعة الموجودة اليوم او معظمها لا يقدرون القول انهم بنوا شيئا في البلد.

سئل: دائما يقولون وكأن قوى 14 اذار تهول كثيراً وتتكلم كثيراً ووقت الجد لا تكون موجودة على الارض وفي الساحات؟

أجاب: اكيد في 13 اذار 2011 لم نثبت انفسنا على الارض ، قوى 14 اذار لديها مشروع سياسي للبلد ان كان اقتصادياً او دولة القانون او دولة الدستور، في البيان الوزاري لم ار كلمة عن الجيش، نحن نعتبر أن احد اهم الاشياء هو الجيش. قوى 14 آذار اكيد ليس لديها سلاح ولكن اكيد لدينا كلمتنا وحريتنا واستقلالنا ولدينا المقدرة ان نجري انتخابات وان نربح، نحن دائما صادقون مع الناس. ويمكن أن تكون قوى 14 اذار اخطات او تيار المستقبل اخطأ في مكان ما اننا تعاملنا بحسن نوايا مع البعض ونحن مجبرون ان نتعامل مع شركائنا في البلد بحسن النوايا، اذا اردنا بناء بلد يجب ان نعمل بحسن النوايا وليس بسوء نية فلا نستطيع ان نفسر الدستور بسوء نيةبل بحسن نية . فان كان لديك شريك عليك ان تعلم انه صحيح ان لديه راي سياسي ولكن يجب ان تأخذ هذا الرأي السياسي بحسن نية وليس بسوء نية. والمشكلة ان البعض يعتبر اننا في 14 اذار دائماً نعطي كثيراً وكان يجب ان نحسم من اول الطريق، انا لست مع هذا الكلام، انا مع ان نجرب مرة واثنين وثلاثة لكن المشكلة ان هناك مشروعاً لالغاء الاستقلال ووضع اليد على البلد والمؤسسات.

سئل: هل قطعت الأمل الآن؟

أجاب: لا ليس كذلك، المشكلة ان هناك مشروعاً لإلغاء الاستقلال ووضع اليد على البلد وعلى المؤسسات وعلى كيفية تفكير اللبناني. نحن أقرينا قانون انتخابات المغتربين، انا اريد ان ارى ماذا سوف يفعلون في هذا الخصوص؟

سئل: انتم ماذا تفعلون؟

أجاب: هم الحكومة، هذا قانون أقر ومن المفروض عليهم اليوم ان يطبقونه.

سئل: المفروض عليكم كمجموعة نواب ان تضغطوا في هذا الاتجاه؟

أجاب: نحن سنقوم بواجباتنا كمعارضة ونحن معارضة ديموقراطية ولن نلجا الى اقامة اعتصام وتطويق السراي.

سئل: تتكلم كثيراً عن موضوع الوصول الى الانتخابات، هل هذا يعني ان دولة الرئيس سعد الحريري يعتقد ان هذه الحكومة ستعيش الى 2013؟

أجاب: كلا لا اظن سيبقون، فنحن سنكون معارضة شديدة وبإذن الله ان شاء الله اذا وفقنا الله. في الـ2005 كان هناك بعض النواب موجودين في مجلس النواب واستطعنا اسقاط الحكومة ونحن يجب ان نشد همتنا وانا اعتقد بكل صراحة انه يمكننا اسقاطها بكل ديمقراطية وهذا حقنا المشروع.

سئل: بعد يومين سيكون الاجتماع الاول للحكومة هل تعتبر انه انطلاقاً من هذه الجلسة ستبدأ عملية تصفية تركة الحريرية السياسية في الدوائر الرسمية؟ فهناك الكثير من الكلام عن هذا الموضوع ؟

أجاب: لقد جرت في الـ1998 وذهب الحريري ولم يستطيعوا ان يتخلصوا منه الا عندما اغتالوه وعاد وانتصر في الانتخابات ال2000 ، يريدون ان يمارسوا الكيدية السياسية وقاموا بها، الموضوع لا يتعلق بكمية المدراء العاميين في الدولة بل الموضوع هو موضوع بلد وكيف سنعيش في لبنان وكيف يكون اقتصاد لبنان، فحتى في الموضوع الاقتصادي وضعوا بنداً في البيان الوزاري انهم يريدون تغيير النمط الاقتصادي، على من يتذاكون؟ يجب ان يكون للإقتصاد اسس، البعض في هذه الوزارة من العصر الشيوعي، الشيوعية انتهت وانتهينا منها،

سئل: قد يكون للبعض رؤيتهم؟ اهذا ممنوع؟

أجاب: انا ايضاً لدي رؤيتي، انا لا اقول لهم افعلوا كما فعلنا، ولكن نحن علينا ان ندافع عن اقتصاد لبنان، وعن الانجازات التي قمنا بها، لغاية اليوم الاقتصاد اللبناني ما هي نسبة النمو فيه.

سئل: انطلاقاً من الوضع السياسي

أجاب: لا، الوضع السياسي فرضته، القوى السياسية الموجودة في الحكومة، ليس 14 آذار، لا احد يلوم 14 آذار، ليس نحن من استقلنا من الحكومة، ليس نحن من كلف الرئيس ميقاتي، ليس نحن من شكلنا حكومة حزب الله، غيرنا من قام بهذا الشيء وغيرنا من يتحمل هذه المسؤولية.

سئل: عن طاولة الحوار، كما يبدو الرئيس ميشال سليمان بدأ يطرح هذا الموضوع بضرورة الاجتماع حول طاولة حوار لبحث القضايا الخلافية الاساسية وفي مقدمها موضوع الاستراتيجية الدفاعية او سلاح حزب الله.

أجاب: اقولها لك من الاخير، في حال اتى احد يناقش موضوع المحكمة الدولية، سعد الحريري لن يكون واظن 14 آذار لن تكون، اذا كانت هناك محاولة "لف ودوران" ولكن في موضوع سلاح حزب الله اكيد، ليس لدينا مشكلة مع الحوار

سئل: هل بحثت الامر مع حلفائك ام هذا موقفك الشخصي عليه؟

أجاب:لا اظن ان احداً من حلفائي في الحوار هو ضد الحوار، ولكن كل ما اقوله انه في الحوار هناك بند واحد ولكن ايضاً هناك بنود اخرى، في الحوار في الـ2006 الم نتفق على المحكمة الدولية؟

سئل:وبثلث ساعة شهيرة

أجاب:صدرت دير شبيغل في انتخابات الـ2009 واُتهمنا اننا استعملنا المحكمة الدولية كي نربح الانتخابات او مقالة دير شبيغل، ولكن اتت حكومة بعدها، بعد اتفاق الدوحة قبل دير شبيغل، وقبل اتفاق الدوحة اقروا بند اسمه 1757 في الحكومة وبعد ان فزنا في الانتخابات دخلنا الى الحكومة، كان يوجد دير شبيغل وكل هذه الاتهامات، ودافعنا يومها عن 2009 و 2010 عن المحكمة الدولية، الم يحصل هذا في وجود حزب الله؟ مرة نصدق ومرة لا؟ متى نريد نغير رأينا؟

سئل: الم تقفدوا الامل من طاولة الحوار، هذا السؤال الاساسي الذي يطرح

أجاب: لا، ولكن هذه المرة سيكون هناك شيء مختلف جداً.

سئل: بأي معنى؟

أجاب: بمعني اننا لا نستطيع ان نستمر على هذا النحو، السلاح الذي يوجه على الشعوب لم يعد نافعاً لاصحابه، وهذا للجميع.

Timeline
  • 22:27 ,2011 تموز 12

    الحريري لجمهور 14 آذار: الانقسام في البلد سياسي وليس طائفيا ونقول لجمهور 14 آذار انكم حين تشعرون انكم محبطين تأكدوا ان هناك غدا وبعد الغد ومستقبل لبنان سيكون كما تريدون لاننا لن نترك لبنان وسنكمل مسيرة جعل لبنان الجوهرة الديمقراطية في العالم العربي

  • 22:26 ,2011 تموز 12

    الحريري للجميل دم الشهداء لن يذهب ونحن سنكمل المسيرة معا

  • 22:25 ,2011 تموز 12

    الحريري لجعجع: الحكيم صديق وانا على اتصال دائم معه و الحكيم رجل يمكن الاتكال عليه وكلمته كلمة لا يخطئ ودائماً هاجسه الاساسي سيادة لبنان واستقلاله

  • 22:23 ,2011 تموز 12

    الحريري عن عون: احترم ما يمثله وكنت اتمنى ان يكون في صفوف 14 آذار لكن لسوء الحظ انه ارتضى يكون ضابطا صف ثان عند حزب الله

  • 22:21 ,2011 تموز 12

    الحريري لجنبلاط: احترمك كزعيم البعض يعتبر ان كلامك قاس علينا لكن اعتبر ان هذا رايك السياسي اختلف معه

  • 22:21 ,2011 تموز 12

    الحريري لبري: نريدك شريكا في الوطن وليس شريكا في تخبئة المتهمين

  • 22:20 ,2011 تموز 12

    الحريري لسليمان: هناك خطاب قسم كنا نتمنى ان يبقى عليه واظن ان ما يجري اليوم ليس جزءا من الخطاب

  • 22:19 ,2011 تموز 12

    الحريري للأسد: لا احد اكبر من بلده والشعب السوري عماد الدولة السورية فيجب الحفاظ عليه

  • 21:57 ,2011 تموز 12

    الحريري: إن أراد البعض مناقشة موضوع المحكمة في اي حوار فسعد الحريري لن يكون موجودا واعتقد ان 14 آذار لن تكون موجودة أيضا اما في مسألة سلاح حزب الله فيمكن الحوار به

  • 21:49 ,2011 تموز 12

    الحريري: لا أعتقد أن تستمر الحكومة حتى ال2013 لأننا معارضة قوية

  • 21:44 ,2011 تموز 12

    الحريري: نسعى لإسقاط الحكومة بالطرق الديمقراطية وقد يكون الشارع أحدها ولكننا لن نغلق مطار ولن نقوم بإحراق الدواليب ولن نهدد الإقتصاد

  • 21:40 ,2011 تموز 12

    الحريري: حين قلت انني تعرضت للغدر قصدت الصفدي وميقاتي بكل صراحة ومن تعرض للغدر حقيقة هو لبنان لان المسار قد تعرض للغدر، سنبقى في المعارضة الى حين اسقاط الحكومة او الوصول الى الانتخابات والفوز بها

  • 21:38 ,2011 تموز 12

    الحريري: أشكر وليد جنبلاط على كل المرحلة السابقة التي كنا بها فهو الذي حمل دم رفيق الحريري في 14 آذار وأنا أحترمه وأحترم جمهوره مهما اختلفنا سياسيا

  • 21:38 ,2011 تموز 12

    الحريري: الفريق الآخر لا يريد أن يفعل شيئا للدولة بل للدويلة

  • 21:33 ,2011 تموز 12

    الحريري: قرار الإطاحة بسعد الحريري كان قرار السيد نصر الله والرئيس الأسد

  • 21:32 ,2011 تموز 12

    الحريري: ليس هناك هلافا سياسيا مع ميقاتي ولكن هذه الحكومة هي حكومة حزب الله

  • 21:25 ,2011 تموز 12

    الحريري عن إمكانية لقائه نصرالله: أنا لست ضد الحوار ولكن في هذه المرة إن أردت لقائه يجب أن يكون هناك شهود لهذا الحوار

  • 21:22 ,2011 تموز 12

    الحريري: 14 آذار لا تملك سلاحا وبالتالي لن نهدد الإستقرار فهل يريدون أن تعتذر عن مقتل شهدائنا

  • 21:18 ,2011 تموز 12

    الحريري: المشكلة الأساسية في البلاد هو السلاح الذي أصبح مشكلتنا مع حزب الله وأصبح مشكلة حزب الله نفسه فهل يريد ان يكمل ادارته على اللبنانيين فنحن في 14 آذار لن نسكت وسعد الحريري لن يسكت وان يظنون اننا سنتخلى عن حلفائنا فهم مخطئون ونحن مستمرون فالانقسام على السلاح هو انقسام عمودي

  • 21:14 ,2011 تموز 12

    الحريري: الحريرية السياسية هي دولة القانون ولم تفصل دستورا على قياسها

  • 21:13 ,2011 تموز 12

    الحريري:حين تفاوضنا كنت اتحمل حملا اكبر مني لكني ولا للحظة كنت اعرف ان هذا الحمل قد يكسر ظهري رغم معرفتي اني اخسر سياسيا وشعبيا لكن الاخرين لا يريدون دفع اي شيء بل ان يخلصوا من سعد الحريري وعلى كل حال من تخلص من رفيق الحريري لماذا يريد سعد الحريري

  • 21:10 ,2011 تموز 12

    الحريري: أنا لا أريد السلطة وأنا اليوم مرتاح لأني خارجها وكنت واضحا في شأن المصالحة والمسامحة ولكن ثمة من يظن أنه أكبر من لبنان

  • 21:01 ,2011 تموز 12

    الحريري: لا أحد يجب أن يضع موضوع الإتهامات والمحكمة الدولية في إيطار أو خانة طائفة فالقتلة هم أفراد لا سنة ولا شيعة

  • 20:58 ,2011 تموز 12

    الحريري: لا إستقرار من دون عدالة والمتهمون ليسوا أكبر من بلدهم فلبنان عاش إغتيالات لمدة 30 سنة وهذه المرة الأولى في لبنان تنشأ محكمة لمحاكمة قتلة سياسيين

  • 20:55 ,2011 تموز 12

    الحريري: المحكمة الدولية تكلمت عن أفراد والسيد نصر الله تبنى هؤلاء الأفراد نحن نريد من هذه المحكمة الدولية فقط العدالة

  • 20:55 ,2011 تموز 12

    الحريري: عدم تعاون لبنان مع المحكمة يعرض لبنان للخطر والمحكمة الدولية قائمة ولا أحد يزيلها

  • 20:52 ,2011 تموز 12

    الحريري: نحن لا نقوم بتحريض المجتمع الدولي بل مؤتمرات الصحفية التي يقوم بها الفريق الآخر هو من يحرضه على لبنان

  • 20:52 ,2011 تموز 12

    الحريري: بو طلع السيد حسن نصر الله في 300 مؤتمر صحافي لن يغير شيئا في موضوع المحكمة الدولية والمتهمين

  • 20:50 ,2011 تموز 12

    الحريري: قررت الكلام ليس كي أكسر الصمت بل لأكسر التضليل عن كل شييء فالتضليل حصل في مواضيع عديدة أولها القرار الإتهامي والمحكمة الدولية

  • 20:49 ,2011 تموز 12

    الحريري: أردت في مرحلة من المراحل أن أبعد وأراقب من بعيد فغيابي طوعيا وقاعدتي 14 آذار وتيار المستقبل "عصبها قوي" جدا لا زلنا موجودين

  • 20:46 ,2011 تموز 12

    الحريري: إطلالتي القادمة ستكون من بيروت وسأعود إليها بعد غيبتي الإختيارية

التعليقات 33
Missing allouchi 22:50 ,2011 تموز 12

God bless and protect you Sheikh Saad and bless the true and free Lebanese. The truth hurts but it should always shine. It is time to confront the low life traitors that hide behind the Israeli excuse to stay in power and keep arms. Syrian regime will fall soon and the dogs of Assad, Hizb and Iran will be tamed again. You TRAITORS start looking for new masters or repent and start being loyal to your country. Saad Hariri is man enough to admit mistakes and apologizes to his fellow man. Mark my words sooner rather than later the aownis, baathis, hizbees, amalis and all the rest of the NAWAR will join the cockroaches of history. Hillou aana baa ya bajam...

Default-user-icon Jabbour81 (ضيف) 22:54 ,2011 تموز 12

Hariri on Aoun: I would’ve liked him to be among the ranks of March 14, but unfortunately he has chosen to be a Hizbullah “second-class officer.”

WELL SAID

Default-user-icon biggerdig (ضيف) 23:01 ,2011 تموز 12

bigdig..
Is that a Persian accent I hear coming out of you?? Go back to Persia where you belong and take your Alawei friends with you

Missing startrip 23:18 ,2011 تموز 12

Saad, you hit the nail on the head. Aoun the Clown is a "second class officer" with Hezbollah. An opportunistic remora on Hassan Nasrallah's butt hole. I think when Hezbollah runs dry, the remora will find another shark to suckle and Aoun's clowns, the mindless imbeciles they are, will follow him there too.

Thumb shab 23:24 ,2011 تموز 12

Brave comments. The truth about the filthy militia's weapon and the problems in Lebanon. I can see now ehy they want to assinate him. Long live Lebanon

Default-user-icon biggerdig (ضيف) 23:31 ,2011 تموز 12

bigdig..Do you swallow?

Default-user-icon biggerdig (ضيف) 23:36 ,2011 تموز 12

bigdig, Persia Air called, and they are running out of seats for the likes of you to get the hell out of town

Default-user-icon Ex- March 14 supporter (ضيف) 00:05 ,2011 تموز 13

Saad be crazy X_X

instead of buying the elections, clubbin and spending your money on drugs and prostitutes while in Paris, you should start behaving a little more responsible by paying back your sister, cousin, employees and give back the lebanese what your mafia stole(solidere). You lost the premiereship because your a little brat that killed your own father for power. You say you want justice yet you align youself with the king of criminals (gagegae) and call him your "friend". What a disgrace you are to your father and the hariri name. ALLAH YIRHAMAK YA RAFIC HARIRI.
Tfeh 3ALEK YA SAAD.

Missing peace 00:08 ,2011 تموز 13

some behavior here are typical of the political culture of some; meaning inexistent!

instead of fighting over ideas , which apparently they don t know, or don t even have, they insult people or the leaders whom they are against!
i m talking about supporters of M8 or M14 here.

it is not astonishing that lebanon is still a third world country when we read you!

if you want to country to developp and become a country envied by the whole world, you are taking the opposite path!

poor lebanon....

Missing mabboud 00:13 ,2011 تموز 13

good post from peace and unfortunately so true.

Default-user-icon Tarabeesh (ضيف) 00:21 ,2011 تموز 13

Nothing will change now that the WHOLE WORLD KNOWS that Saad Hariri APPROVED the sale contact of the STL, which actually means that HE SOLD THE BLOOD OF HIS FATHER and the martyrs. END OF STORY. Regardless, though, out of his stupidity, blind hatred and vengefulness, he worked tirelessly to buy, buy truth which led to bye, bye justice. Those who made him a leader knew all of this and so once again Israel gets away with the murder of the century. Thanks, Marwan Hamade and step-son Zuhair Al Siddiq. Hasta la vista Hariri Mafia. Adieu Hariri's Christian Sunnis. SHALOM.

Thumb bashir 00:43 ,2011 تموز 13

The hope , the glory and the future of Lebanon is heard.

Bless you shiekh Saad. We wont surrender ever to the Iranian regime.

Missing mabboud 00:53 ,2011 تموز 13

I have never been comfortable in having a Saudi as prime minister, under the Syrian era as long a Saudi Arabia and Syria were ok we had to but now it might be over.

Anyhow, though I don't like him either, I guess that the Mous'ta'bal will have a better Future with Siniora leading, he is not Saudi (to the best of my knowledge) and has more credibility as a politician.

Just giving my honest opinion, I cam't call for freedom while having a leader that is Saudi... no?

Missing charlie 01:15 ,2011 تموز 13

Hey bigdiggie..hey big diggiediggie..Khameni is looking for your seet ass..hop on to your home Qom an do some chest beating for us Monkey

Thumb shab 01:40 ,2011 تموز 13

It’s really odd. Every time a politician or a commentator express views about democracy, peace with neighbors, justice, freedom, education, equality and other normal civilized human rights needs, the sheep of the filthy non-Islamic mafia militia automatically start to comment negatively and focuses on the person’s private life and sect, instead of listening to the message. What’s wrong with you people,. You act like teenagers with movie star posters on the wall of their room competing on who’s is best etc. and the and the fixation of the individuals is really infantile. Try to look at the bigger picture, what kind of a society do you want for yourselves ? Your leaders are not perfect, They are only human being and do make mistakes .

Thumb sasi 01:45 ,2011 تموز 13

Well said.

I have to say, that i simply agree with all what he said.

He spoke the truth of my mind!

Long live Lebanon of democracy! STL is there and you cannot fight the world!

Missing mabboud 01:54 ,2011 تموز 13

bigdig, Saad has 2 passports but he lived almost all his life outside of Leb, when he became numero 1 at parliament in 2005-2006, he had a baby and his wife gave birth in Saudi Arabia, et.

There is no need to continue, when Saudi interest comes b 4 Leb and when u talk about freedom and democracy u have no credibility whatsoever.

As for Siniora credibility, I was talking as a political leader for a Lebanese movement and relatively to Saad, he is more credible (it doesn't mean that he is credible to people who do not agree with the future movement)

Concerning Hariri the father, there is no doubt that he was much better for Lebanon and a much more capable person... but I have some reservations as well, Solidere, Job creation, Industry related policy, high debt, strong dollar policy, etc. But yes, nothing as fundamental as Saad who thinks that PM is a function comparable to King of KSA, he should have stayed home (teasing few just).

Missing sikoflebanon 02:01 ,2011 تموز 13

I don't get it bigdig, so you say saad has a saudi agenda and then you go supporting hassan and aoun who have a syrian-iranian agenda... then you give lessons on credibility???

Missing mabboud 02:28 ,2011 تموز 13

Shab... in a democracy, everyone has the right to have his opinion.

No one spoke about sect or private life of Saad, I don't care what he eats or if he cheats on his wife but as a matter of fact, I am a nationalist and prefer a prime minister who is fully committed to his country and who stands by his people in difficult time. Bashir Gemayel lost a daughter and sooner after his life, Saad was away in 2006 ( he was an embarrassing to every on, you can read the wikileaks, even the US ambassador was embarrassed for him).

Finally, I am not a kid or a teenager anymore and I don't judge politicians to what they say but what they do, Aoun was also talking nice in the 80s (we all wanted a free and sovereign country) but his actions weren't good; Same goes for Amine Gemayel when he became president or Walid Jumblat (always saying nice things - depending where u stand when he turns).

If u only could read well b 4 jumping to conclusions and insulting others, u will avoid embarrassing yourself

Missing mabboud 02:44 ,2011 تموز 13

Sasi.. wake-up, there is no democracy in Lebanon (just read the board).

Feudalism and blind allegiances, if Saad is for democracy so let him speak for his people in Saudi Arabia... same apply for many other leaders in Lebanon who talk about democracy but think in Feudalism mind.

Saad said nice things but when he was prime minister he didn't achieve much, in fact, he made a government with Hezbollah and headed a government backing the HA.... he did politics & and he is doing it again.

Hiding behind international community and just talking no matter how nice it is what you say, it doesn't help much.

Action is what counts not words; before Mikati being elected, he made a nice speech saying that democracy will talk, few days later he loses and we have violence in Tripoli and don't insult my intelligence in trying to make it as if he didn't know.

When we had issues prior to the fall of his gov. Mr, Saad was outside Leb more than 50% of the time instead of being responsible & b here...

Missing mabboud 03:15 ,2011 تموز 13

Geagea is not going to be happy... being a "second officer" of Beyt al Hariri.

Next talk with HN, Saad wants witnesses but he didn't mention if it is false witnesses

"Political Harirism believes in the rule of law and it has not created its own constitution": but it believes also in money ruling and Kanaan electoral law

But anyway, why would those who got rid of Rafik Hariri want the presence of Saad Hariri: no need for the STL anymore.. but I'll talk with the killers to become PM again (cf. above)

Mikati stabbed Saad in the back already remember Saad in the (Hakika Leaks NewTv) , yet he betrays Saad now, a second time after being insulted on tape of the IIIC!!!

It's late and I wanted to finish with a not too boring message targeting 7 reds (it's a lot easier than trying to argument!!!)

Thumb benzona 03:50 ,2011 تموز 13

La tension monte de jour en jour et il paraît inévitable qu'Assad demanderait à ses larbins hezbollahis de détourner l'attention de la communauté internationale. Franchement, la tête de Nasrallah devrait être mise à prix comme l'a été celle de Ben Laden, un milicien de son propre parti rendrait service au Liban et à la paix en l'éliminant vidéo à l'appui. Le hezbollah, pseudo parti islamique finance ses campagnes 'civiles' et militaires (entendez également la propagande) avec l'argent de l'héroïne et de la cocaïne. Bravo les bons musulmans, vous êtes de futurs martyrs exemplaires et vous avez tout compris des textes sacrés!

Thumb sasi 06:31 ,2011 تموز 13

http://imageshack.us/photo/my-images/810/ihtm.jpg/

STL Cassese writes today in views in International Herald Tribune about Justice!

Lebanon will be always democratic and justice will be served!

Great views of the TRUTH!

Thumb tabasco 07:38 ,2011 تموز 13

Kudos to Hariri !

Default-user-icon Le Phenicien (ضيف) 08:21 ,2011 تموز 13

This interview shows that the SAD SAAD , knows he will neverrrrrrr come back to Lebanon .

Stay where you are , it is better for you and for Lebanon , because next week , the files of YOUR father's corruption and yours , are open .

Make sure you take siniora with you and raya el Hassan , with Rifi and Wissam el Hassan and many more from your al mustakbal zbélé party , before we throw them in jail like rats .

We have nothing to do with YOU , you are a disgrace to YOUR country KSA ! where you are not wanted and persona non gratta .

Thumb leblover 10:21 ,2011 تموز 13

alla yehmik sheikh sa3ed, alla ykhalik shawki bi 3youn el safawyeh wel farisyeh, keep talking coz when you talk the other byef2a3ou men ahroun, ans specialy strange peaple like bigdig and his friend LE Safawicien

Default-user-icon jabal amel (ضيف) 11:59 ,2011 تموز 13

nothing will change if you hold 300 conferences, you are stil a crook, a traitor that works for saudis/americans and i have heard quite convincing theory that you and your brother killed your father.

and if shab and startrip and other traitors write 300 00000000 posts they will still be traitors.

Missing future_vision 13:23 ,2011 تموز 13

@to ALL M8 fans
U knw what I like when i read these comments ..
is that I find that its MAJORITY is actually the TRUE MAJORITY that won the Elections in 2009 and is going to win again in 2013 !! if this "Syrian/Hizbulla/Iranian" government, if god forbids, last till 2013..

+

all the majority rules also on the thumbs up and down for every comment: a M14 comment will always get higher thumbs up
M8 comment will always get higher thumbs down

u can say it is silly to judge a majority from naharnet but its a start!

@Ex-14 supporter
please have some self respect .. if u want to drugs look at how Hizbullah finance himself and then talks about being the Good Muslim .. Hariri just said it yesterday that he was going to accept his pain (killing of his father) in return of building a state where there is no weapons and we could have One STATE .. u talk about Geagea being king of criminals just wait for the STL and see who is the king of criminals when we r not even at war..

Default-user-icon victory (ضيف) 13:35 ,2011 تموز 13

Saad Hariri is done, yes he is DONE. Do you think he does not know the truth behind his fathers murder? Saad is a puppet of the USA/Israeli plot against Lebanon and the many strong sects that keep lebanon prosperous.

Open your eyes M14, and join the real nation, one that will help Lebanon move to an era of peace, stability, improvement, technology, better economy, etc..

Default-user-icon Beiruti (ضيف) 15:25 ,2011 تموز 13

Hariri has given a very strong speech and answered the questions posed forthrightly. He is growing up. Maybe in his father's household, where he was a young boy, appeals to fairness and kindness were successful strategies, and Hariri tried this in Lebanese politics only to find himself addressing the Lebanese people on a jumbo flat screen from Paris.
He has passed through his sulking and hurt feelings at betrayal by Mikati and Safadi.
Hopefully he is toughing up into a seasoned politician ready for the crucible of Lebanese politics. It is cut throat, Machiavellian and now Orwellian. Hariri is the leader of the M14 coalition, the indispensible Sunni leader to match with a Christian party coalition partner, who is yet to emerge.
M14 is evolving slowly, but well, and will supercede the Hezbollah project in Lebanon which is alien to Lebanon and does not arise from the Lebanese people.

Missing future_vision 23:56 ,2011 تموز 13

@mowaten
haha u can say whatever u want it is still a plus from the vibe of the comments and the thumbs up and down for M14.. I was expecting of course some laughs I admit it is funny ..

now to serious stuff .. If u talk about money during elections please don’t play innocent when u know how many Syrians come vote ,without knowing to who they vote, just vote M8.. it is dumb to say one camp cheats because you know that they both cheat .. even if I come now and say that the elections of 2009 were the least corrupted compared to the previous one, you are going to deny it so what is the point?

Missing future_vision 00:00 ,2011 تموز 14

@ ALL M8 FANS & Mowaten
And if you want democracy in your country, you are never going to get it with a militia that doesn’t respect the opinion of others and uses its weapons to threaten you and impose their opinion
Examples
•Walid Jumlat switchin political position,
•Michel Sleiman delaying the reunion for appointin a minister,
•Having 1/3 of the block in the ministry when they are a minority !! NEVER EVER has this existed in any so called DEMOCRACY) ..
• Having their own telecommunication network in which the state is forbidden to control and invade the downtown on May 7 2008 with their weapons,
•Locking out the airport and welcomin Jamil el Sayed on a red carpet when he is supposed to go the court after threatening the life of the prime minister on TV
Stealing electricity in dahieh

So Yes, I prefer M14 preaching Democracy and not once, can I hear M8 doing so, specialy Mikati saying that he will respect the STL when Raad just before, said it was all Bullshit, who r u mockin?

Default-user-icon Bilatos Bondi (ضيف) 01:22 ,2011 تموز 14

The change is already done with or without speeches by anybody, and this change is MONUMENTAL. Finally, Hariri Mafia's party and Party are both over, and their only hope of a revival is the return of the barbecued Rafik men ta7 sebe3 ard (alla yghame2lo). Finally, Lebanon's Spring is a reality. All decent Lebanese, REJOICE!!!