مقتل 5 مسلمين خلال اعمال عنف في بورما الثلاثاء

Read this story in English W460

قتل خمسة مسلمين في مواجهات طائفية شهدها غرب بورما الثلاثاء، في حصيلة جديدة اوردتها الشرطة الاربعاء موضحة ان عددا من البوذيين جرحوا او اعتبروا في عداد المفقودين.

واوضح ضابط في الشرطة ان "الحصيلة ارتفعت الى خمسة قتلى، اربعة رجال وامراة. جميعهم من المسلمين (من الاقلية الاتنية) الكامان".

من جهته تحدث مسؤول في اقلية الكامان عن الحصيلة نفسها. واندلعت المواجهات الجديدة قبل ايام في ثاندوي جنوب ولاية راخين اثر خلاف عادي بين بوذي من اقلية راخين ومسلم من اقلية كامان، وهما مجموعتان اثنيتان تعترف بهما الحكومة.

والثلاثاء، احرق مئات المتظاهرين البوذيين منازل في قرية تبعد حوالى 20 كلم من ثاندوي. وكانت الشرطة اشارت في بادئ الامر الى مقتل شخص واحد هي امرأة مسلمة في الـ94 من العمر بعد تعرضها لطعنات.

واوضح المسؤول في الشرطة الاربعاء ان اربعة بوذيين من اقلية راخين جرحوا وادخلوا الى المستشفى للمعالجة. واضاف ان شخصا من اقلية راخين "في عداد المفقودين"، مشيرا الى ان حوالى 60 منزلا وأحد المساجد تعرضت للحريق منذ السبت.

وتأتي هذه الاحداث في وقت بدأ الرئيس ثين سين الثلاثاء زيارة غير مسبوقة الى غرب البلاد. وتوجه خصوصا الى عاصمة ولاية سيتوي كذلك من المقرر زيارته ثاندوي خلال النهار بحسب الشرطة.

وشهدت ولاية راخين في العام 2012 موجتي مواجهات بين الراخين البوذيين والمسلمين من اقلية الروهينجا التي لا يحمل اصحابها الجنسية البورمية، ما اسفر عن اكثر من 200 قتيل و140 الف نازح بغالبيتهم من المسلمين، يعيشون حاليا في مخيمات.

وتمددت هذه المواجهات التي رافقتها حملات قادها رهبان بوذيون متشددون، لتشمل مناطق اخرى من البلاد وتستهدف هذه المرة مسلمين يحملون الجنسبة البورمية، ما اسفر عن عشرات القتلى منذ مطلع العام الجاري.

والقت هذه التطورات الضوء على معاداة للمسلمين في هذا البلد ذي الغالبية البوذية والذي يعد حوالى 4% من المسلمين، كذلك اثار تساؤلات بشأن فعالية الاصلاحات التي بدأتها الحكومة التي خلفت الحكم العسكري الذي تم حله في اذار 2011.

التعليقات 1
Default-user-icon Julian Rawle (ضيف) 20:45 ,2013 تشرين الأول 03

Sending "warriors to defend the moslems" is the last thing Myanmar needs. Where else in the world has this approach improved people's lives? Myanmar is on the cusp of a brilliant future if people can focus on the opportunities to improve their standard of living rather than fostering religious enmity.